كشفت نائبة وزيرالتجارة الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتنافسية الدكتورة إيمان المطيري، أن المرأة في المملكة شكَّلت العام الماضي 41% من أصحاب المناصب العليا والمتوسطة فيقطاع الأعمال.

وأوضحت أنه سُجلت أكثر من 9 آلاف قيادية سعودية في المنصة الوطنية للقياديات السعوديات"قياديات"؛ بهدف تسهيل الوصول السريع إليهن، وتوثيق قصص نجاحهن.

وأشارت "المطيري"،أن المملكة وضعت عددًا من المبادرات الداعمة للسياسات المتعلقة بالمرأة، التيأسهمت في وصول السعوديات لمناصب عليا بمراتب وزارية وسفراء، إضافة إلى عضوية مجلسالشورى.

وأكدت أن المملكة، تمضي قدماً في معالجة التحديات، خاصة أنه صدر عدد من التشريعاتوالإجراءات؛ بهدف دعم المرأة في بيئة الأعمال، ومن أبرزها المساواة في الأجور،وإجراءات حماية، وتوفير خدمات رعاية الأطفال، وإطلاق برنامج "وصول"،الذي تتحمل بموجبه الحكومة 80% من كلفة تنقلات العاملات، إلى جانب التعاون المستمرمع المنظمات الدولية في مجال تمكين المرأة وحقوق الإنسان.

جاء ذلك خلال مشاركتها في فعالية "التمثيل المتكافئ والشامل للمرأة في أنظمة صنعالقرار"، التي نظمتها البعثة الدائمة للمملكة لدى الأمم المتحدة والمنظماتالدولية في جنيف، بالشراكة مع "لجنة القضاء على جميع أشكال التمييز ضدالمرأة، على هامش أعمال الدورة الـ (53) لمجلس حقوق الإنسان.

واستعرض اللقاء آفاق التعاون بين المملكة ولجنة القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، وتأكيدأهمية التواصل الفعَّال بين الجانبين، إضافةً إلى مناقشة أبرز التطورات والإصلاحاتالتي حققتها التشريعات المتعلقة بحقوق الإنسان بشكل عام في المملكة.

**carousel[291722,291719,291721,291720]**