أصدرت الهيئة العامة للغذاء والدواء بيانا اليوم (الاثنين)، حول ما أثير عن الفراولة المصنعة "المجمدة" الواردة من جمهورية مصر العربية.

وأوضحت الهيئة أنه ردا على ما يتم تداوله على مواقع التواصل ومواقع إخباريه إلكترونية حول الموضوع، فإن الهيئة تتخذ جميع الإجراءات اللازمة لمتابعة مستويات متبقيات المبيدات عن طريق مفتشيها في المنافذ الحدودية قبل الإذن بفسحها، والشخوص إلى حاوية الإرساليات لضمان سلامتها ومناسبة درجة الحرارة للمنتج.

وأضافت أنه يتم بعد ذلك إجراء الفحوصات اللازمة للكشف عن متبقيات المبيدات، للتأكد من مطابقتها للحدود المسموح بها، وفقا للتشريعات المعتمدة، وإحالة عينة ممثلة للأصناف إلى المختبر لإجراء التحليل المخبري.

وأشارت إلى أنها ولدورها الرقابي على جميع المواد الغذائية، فقد أرسلت فريقًا فنيًا متخصصًا إلى مصر، للوقوف على الإجراءات الرقابية المطبقة على المنشآت المصرية المصدرة للخضراوات والفواكه للمملكة، وأنه وفق خطة رصد الملوثات خلال عام 1437هـ تبين مطابقتها للحدود المسموح بها، في 26 إرسالية فراولة مجمدة، تم إخضاعها للكشف، وتم رفض فسح إرسالية واحدة.

وبينت أنها تتابع من خلال مركز الإنذار السريع ما يمس سلامة المنتجات الغذائية عالميًا، وتتخذ الإجراءات الاحترازية، لمنع وصول أي منتج مخالف للمواصفات المعتمدة، كما أنها تتواصل مع الجهات الرقابية في الدول المصدرة، لمعرفة التفاصيل، لمنع وصول المنتجات غير المطابقة إلى أسواق المملكة.

يُذكر أن المملكة أعلنت قبل يومين حظر استيراد الفراولة الطازجة من مصر، بسبب ارتفاع كمية متبقيات المبيدات عن الحد المسموح به عالميًا.