ترأس وزير شؤون الإعلام السيد علي الرميحي اجتماع الدورة العادية الـ 48 لمجلس وزراء الإعلام العرب الذي انعقد في القاهرة اليوم.

وقال في كلمة ألقاها أمام الوزراء إن تصاعد أعمال العنف والإرهاب وانتشار التنظيمات الإرهابية يمثل العدو الأول للتنمية والخطر الأكبر لأمتنا، لافتا إلى أن هذه التحديات تفرض على أجهزة الإعلام العربية العمل معا لمواجهتها والتصدي لها.

وأوضح وزير الإعلام البحريني الرميحي أن البحرين هي أكثر الدول العربية المتضررة من جراء الإعلام المغرض وانتشار الفضائيات التي لا تلتزم بأي ضوابط قانونية أو أخلاقية، ومنها قناة الجزيرة القطرية، الأمر الذي يتعين معه البدء فعليا في اتخاذ خطوات جادة بحق مثل هذه القنوات المثيرة للفتن والمهددة لأمن واستقرار شعوبنا.

وذكر أننا مستهدفون في أوطاننا ومن يستهدف المملكة فلا شك أنه يستهدفنا في عقيدتنا وعروبتنا، مجددا حرصه على مواصلة التعاون مع قطاع الإعلام والاتصال في تعزيز التضامن الإعلامي العربي.

وأكد أن تصاعد أعمال العنف والإرهاب وانتشار التنظيمات المتطرفة يمثل العدو الأول للتنمية المستدامة، والخطر الأكبر الذي يهدد مصير أمتنا العربية ووحدتها ولا شك في أن هذه المخاطر تفرض على جميع أجهزة الإعلام العربية تحمل مسؤولياتها القومية والأخلاقية في محاربة الإرهاب بجميع صوره، وتجفيف منابعه الإعلامية والفكرية، وفق استراتيجية إعلامية عربية موحدة تنشر روح التآخي والتسامح، وقيم الوسطية والاعتدال، وتنبذ كل الدعوات المثيرة للكراهية والفتنة الدينية أو الطائفية أو الوقيعة بين الشعوب العربية.

وأشار بأن هناك قنوات فضائية تنطلق من قلب المنطقة وعلى مدى السنوات الماضية بممارسات لا تمت للعمل الإعلامي بصلة، وبعيدة كل البعد عن الضوابط المهنية والأخلاقية الواجب إتباعها في التعبير الحر والمسؤول عن الرأي، من خلال ضلوعها في مؤامرات مشبوهة ومكشوفة لدعم الإرهاب والفتن الطائفية، والانحياز إلى التنظيمات الإرهابية المتطرفة، وقلب الحقائق.

وأكد أن البحرين من أكثر الدول المتضررة من ممارسات شبكة قنوات الجزيرة القطرية ومنصاتها الرقمية وغيرها من قنوات الفتنة المملوكة أو التابعة لإيران، ضمن أجندات عدوانية دخيلة على مبادئنا وتنتهك قواعد الأخوة الإسلامية وحسن الجوار، وتسعى بشكل ممنهج إلى زعزعة الأمن والاستقرار والمساس بوحدة بلادنا وهويتها الوطنية، وتزوير الوقائع، وبث الشائعات والتقارير المغلوطة، والدعاية للجماعات والتنظيمات الإجرامية.

وأضاف أن قناة الجزيرة تبث أكثر من 900 خبر وتقرير سلبي عن البحرين بشكل ممنهج خلال فترة محددة تتضمن تحريض على العنف والكراهية، لافتا أي حرية تعبير تلك التي تدفع بالقائمين على قناة الجزيرة لإنتاج أفلام وثائقية وتترجم لخمس لغات ويتم توزيعها على المنظمات الحقوقية بهدف الإساءة للبحرين.