طازج، وصحي، وغني، ولذيذ، ومتنوع.. هكذا هو المطبخ الشرق أوسطي الذي يضم العديد من أطباق الطعام ووصفات الطبخ التي تمزج بين حضارات وثقافات مختلفة.

ولا شك، بأن هذا التنوع الذي يميز المطبخ الشرق أوسطي ويجعله مختلفاً عن غيره من المطابخ العالمية الأخرى، قد حظي بأهمية كبيرة في الآونة الأخرى، مع افتتاح مطاعم تقدم لمحة عن المائدة العربية الحقيقية في كل أرجاء العالم من الغرب إلى الشرق.

ورغم أن سكان الشرق الأوسط سيجدون ما يتفقون عليه، ولن يثيروا أي جدل حول الشاورما، والحمّص، والتبولة، إلّا أن الكثير من أطباق الطعام المنسية "ستدغدغ" براعم التذوق، وتُولّد لذة لدى تناولها، ومنها المجدرة، وشوربة العدس، والكبة، والكشك.

وتشاركنا مدونة الطعام اللبنانية الأمريكية بيثاني كعدي بعض أطباقها الشرق أوسطية المفضلة، تعرّفوا إليها بجانب أطباقنا المفضلة أيضاً.

الفلافلتصنع الفلافل من حبوب الحمص والبهارات المقلية، وتنتشر في مصر وبلاد الشام.
المناقيشيمكن صنع المناقيش باستخدام مكونات عدة، مثل الجبنة واللحم المفروم والزعتر واللبنة والخضار.
جبنة الحلّوم المشويةتصنع جبنة الحلّوم من حليب الماعز أو الغنم، وتتميز عن أنواع الجبنة الأخرى إذ لا يستخدم بإنتاجها الحمض أو البكتيريا.
المتبليُعتبر طبق المتبل المكون من الباذنجان المشوي والطحينة من بين أطباق المازة العربية.
الفتّوشيتميز الفتّوش بصلصته الحامضة المكونة من السمّاق والليمون وزيت الزيتون، وقطع الخبز العربي المقلي الذي يزين به طبق الفتوش.
الأم عليتصنع حلوى أم علي المصرية باستخدام قتات الخبز والحليب المغلي والقشطة والسكر.
الشنكليشتصنع جبنة الشنكليس من حليب البقر أو الغنم، ثم تعد على أشكال كرات وتترك لتتعفن.
ورق العنبيمكن صنع هذا الطبق بزيت الزيتون كوصفة نباتية أو مع شرائح اللحم والكثير من عصير الحامض.
الكفتةيفضل صنع الكفتة باللحم الدهني، ويمكن تناولها ساخنة من على آلة الشواء.
المنسفيعتبر المنسف الطبق الأردني الوطني.
الكنافةينتشر هذا الطبق الحلو في فلسطين وسوريا ولبنان، وغالباً ما يصنع بالجبنة النابلسية، ويُرش سائل القطر فوق الكنافة قبل تناولها.
المسكوف العراقييصنع طبق المسكوف العراقي من سمك الشبوط المشوي لساعات كثيرة.