كشف سفير المملكة بالقاهرة، ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية أحمد قطان، عن دهشته من حجم التناقض الواضح بين القول والفعل، في كلمة وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري سلطان بن سعد المريخي أمام اجتماع وزراء الخارجية العرب الأخير في القاهرة.

وأوضح قطان في مقال له بصحيفة "عكاظ"، أن ما أثار دهشته هو القول بأن إيران "دولة شريفة"، فيما الفعل الذي يثبت التناقض هو تصويت رئيس الوفد القطري لصالح قرار إدانة إيران لتدخلاتها في شؤون الدول العربية.

وسلط قطان في مقاله الضوء بالأرقام على تسلسل تاريخي لجرائم إيران في الدول العربية، وسياستها العدوانية ودعمها للإرهاب بشكل مستمر، واستعرض سجل النظام الإيراني الراعي الأول للإرهاب في المنطقة والذي أسس منظمات إرهابية شيعية ودعم عديداً من الميليشيات الطائفية.

وقال: "ليست السعودية هي التي تتهم إيران بالإرهاب، وليست دول المنطقة هي التى تتجنى على (الدولة الشريفة) التي يدعيها الوزير القطري، فإدانات المنظمات الدولية سبقت الجميع في إدانة النظام الإيراني".

ووجه حديثه إلى المريخي قائلا: "تلك مجموعة من الحقائق حول دولة "إيران الشريفة" كما وصفتها.. ولا أظنك تجهل تلك الحقائق ولا حتى تستطيع أن تنفي أياً منها، وأعتقد أنك يجب أن تخجل من نفسك على هذا الوصف الذى يجافي الحقيقة والواقع".

وطالب قطان، المريخي، أن يدعو بلاده إلى تغيير موقفها حيال القرارات المتعلقة بإيران والتي تصدرها الجامعة العربية وتدين ما تقوم به طهران ضد الدول العربية لتصبح مؤيدة لأفعال إيران بدلا من شجب أفعالها العدوانية.