أنقذت معلمة تعمل بمركز تخاطب بالمدينة المنورة إحدى طالباتها، بعد إصابتها بـ"غصة مفاجئة" وحدوث انسداد جزئي أو كلي في مجرى التنفس لديها.

وروت المعلمة نجاة الجابري، تفاصيل ما حدث قائلة: "كنت أنا وزميلات لي في واحة طيبة للتخاطب، فخرجت علينا فجأة إحدى الطالبات المستفيدات من المركز الذي يخدم فتيات الإعاقة السمعية وهي تصدر أصواتاً غريبة بشكل هيستيري أثناء التنفس (كأنه تنفس نزاعي)".

وأضافت فقمت على الفور بتطبيق ما يُعرف بـ"مناورة هيمليك" بأن وقفت خلف الطالبة وقمت بالضغط في منطقة ما فوق السرة إلى الأعلى حتى خرج من حلقها قطعة علك، كانت تسببت في انسداد مجرى الهواء لديها"، مشيرة إلى أن الطالبة عادت بعدها للتنفس بشكل طبيعي.

وأشارت المعلمة إلى أنها تعلمت مهارات الإنقاذ هذه خلال حضورها إحدى الدورات الإسعافية في هيئة الهلال الأحمر في المدينة المنورة.

يشار إلى أن ضغطات البطن أو مناورة هيمليك هي إحدى المهارات المتبعة للإنقاذ من انسداد مجرى التنفس، وفيها يقف المنفذ وراء الشخص المريض ويضغط على الجزء السفلي من الحجاب الحاجز، وهو ما يزيد الضغط على الرئتين وبالتالي الضغط على الجسم الغريب في القصبة الهوائية فيتم طرده للخارج.