تتعرض 5 مناطق في المملكة اعتباراً من يوم غد (الأربعاء)، لموجة حارة شديدة تستمر حتى الأسبوع المقبل، وتشمل هذه المناطق المنطقة الشرقية، والرياض، والقصيم، والحدود الشمالية والمدينة المنورة.

وسبق لهذه المناطق منذ قدوم موسم الصيف أن تكرر تأثرها بهذه الموجة الحارة والتي تراوح درجات الحرارة بها من 46 إلى 50 درجة مئوية، خاصة خلال شهر يوليو الذي وصفته الأمم المتحدة بأنه أسخن شهر مسجل على الإطلاق بعد أن تجاوزت حراراته ذات الشهر من عام 2019.

وكانت المنطقة الشرقية أكثر المناطق التي لامست فيها درجات الحرارة لـ 50 درجة مئوية خلال شهري يوليو وأغسطس من العام الجاري، وخلال الشهر الحالي تأثرت المنطقة الشرقية بالموجة الحارة أكثر من 3 مرات وفي يومي 9 و21 أغسطس تراوحت فيها درجات الحرارة ما بين 47 حتى 48 درجة مئوية، وكانت النعيرية والخفجي والجبيل والخبر والدمام والقطيف والظهران والأحساء ورأس تنورة وبقيق وحفر الباطن وقرية العليا، أكثر المحافظات المتأثرة بارتفاع درجات الحرارة.

شهدت الأجزاء الشرقية والجنوبية من منطقة الرياض درجة حرارة تراوح بين 46 - 48 درجة مئوية، وتأثرت الرياض والسليل والخرج والأفلاج والدلم بموجة حارة، وتصاعدت درجات الحرارة لتراوح ما بين 47 حتى 48 درجة مئوية، فيما تنضم المدينة المنورة لقائمة المناطق التي تأثرت بالموجة الحارة، وتراوحت درجات الحرارة ما بين 46 إلى 48 درجة مئوية، ومن أبرز المحافظات التي شهدت هذه الموجة العيص وخيبر.

وتأثرت الأجزاء الشرقية من منطقة القصيم بالموجة الحارة، وتراوحت فيها درجات الحرارة ما بين 46 إلى 48 درجة مئوية، كما سجلت الأسياح والشماسية وبريدة درجات حرارة تصل لـ 48 درجة مئوية، كما تعرضت الحدود الشمالية لموجة حارة وسجلت ارتفاعاً بدرجات الحرارة إلى 48 درجة مئوية، وكانت العويقيلة ورفحاء وعرعر، ضمن المحافظات المتأثرة أيضا بهذا الارتفاع.

وتأتي موجة الحر الشديدة بالتزامن مع تحذيرات من تأثر مناطق أخرى في العالم بالقبة الحرارية، والتي تعرف بأنها ظاهرة ارتفاع درجات الحرارة بسبب تأثرها بكتلة هوائية حارة ناتجة عن تراكمات الاحتباس الحراري، وهو ما يعزز الكتلة الهوائية الحارة في طبقات الجو العليا.

وأكدت دراسة أجرتها الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي بالولايات المتحدة أن الزيادة في عدد القباب الحرارية يمكن ربطها بالتغيير القوي الذي شهدته درجات الحرارة بالمحيط الهادى في إشارة إلى تقلب مناخي شديد يعرف بظاهرة (النينيو)، فيما أعلنت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية رسمياً بدء هذه الظاهرة ورجحت استمرارها طوال العام.

وكان صيف هذا العام قد شهد تسجيل أرقام قياسية، منها أسخن يونيو على الإطلاق، حيث ارتفعت الحرارة في شهر يونيو الماضي بمقدار 1.47 درجة هي الأعلى عن أي يونيو منذ عام 1800، وطالت الموجة الحارة المحيطات، حيث شهد الصيف الجاري تسجيل أعلى درجة حرارة للمحيطات على الإطلاق في أغسطس 2023، إذ وصل متوسط درجة الحرارة البحرية اليومية 20.96 درجة متجاوزاً الرقم القياسي لعام 2016.

كما شهد صيف 2023 تسجيل أسخن يوم في التاريخ وهو يوم 6 يوليو، وفقا لخدمة رصد المُناخ في الاتحاد الأوروبي، بجانب تآكل قياسي لطبقة الجليد في المحيط المتجمد الجنوبي، حيث فقدت منطقة من الجليد خلال يوليو 2023 فقط ما يعادل 10 أضعاف مساحة المملكة المتحدة، بجانب تسجيل موجات حر في شمال الأطلسي لأول مرة.