مع التسارع الكبير الذي شهده تطور الأجهزة الإلكترونية في السنوات الأخيرة وانتشار أجهزة الهواتف الذكية والتطبيقات الحديثة كل يوم، والتي قيدت كثيرا منا حتى أصبحت كالإدمان، نضع بين يديك بعض الخطوات التي قد تساعدك على التخلص من إدمان الهوس بتطبيقات الجوال

كم ساعة تقضيها على الجوال:يمكن لعدد من التطبيقات على الجوال، إخبارك بالوقت الذي تقضيه وأنت تتصفح التطبيقات على هاتفك، بل ومدة تواجدك على كل تطبيق. إذا لم تكن تعتقد أنك تستخدم هاتفك كثيرًا، فقد يصدمك عدد الساعات الكبير الذي سيظهر لك.
إيقاف التنبيهات:يمكن تجاهل هاتفك بسهولة إذا لم تسمع التنبيهات كل بضع ثوانٍ سواء sms أو بريد إلكتروني أو شبكات التواصل. يضيع وقتك مع كل تنبيه لترى الرسالة، ولكن قد تشعر بتحسن وإنتاجية أكثر إذا أهملت الرسائل فترة قبل أن تشاهدها. ولكي لا تفقد الرسائل المهمة، من زوجتك أو طفلك، يمكنك ضبط هاتفك بحيث تسمع تنبيهات محددة.
ضع شريطا مطاطي على هاتفك:بهذا الحيلة تذكر نفسك بضرورة إيقاف جزء من دماغك يفعل أشياء بدون تفكير. إذا كان المطاط يضايقك، فجرّب ضبط شاشة توقف تقول "هل تحتاج حقًا إلى تصفح هاتفك؟"، وبتلك الطريقة يمكنك أن توفر 45 دقيقة من وقتك على الجوال كنت تشاهد فيها أشياء لا تحتاجها.
استخدم ساعة منبه:عند استخدام المنبه الخاص بالهاتف لإيقاظك في الصباح، فمن المرجح أنك ستفتحه لتتصفح بريدك الإلكتروني والرسائل. اشتر ساعة منبه حتى تجعل الهاتف بعيدًا عن يديك على الأقل لبضع دقائق أخرى عند الاستيقاظ. يمكنك أيضا أن تشحن الجوال في غرفة غير غرفة النوم، وتحدد وقت معين لتصفحه.
3 أيام بدون جوال:يقترح بعض الخبراء أن تستغني عن هاتفك لمدة 3 أيام. يمكن أن يساعدك ذلك على التخلص من عادات هاتفية سيئة واستبدالها بأخرى جديدة وأكثر فائدة. يمكنك العودة إلى الجوال بشيء بسيط، مثل المكالمات والرسائل النصية، وفي أوقات معينة فقط، ثم تبدأ تدريجيا في ممارسة أنشطة أخرى.
وقت خالٍ من التقنية:إذا لم تتمكن من الحياة بدون هاتفك لمدة 3 أيام، حدد أوقاتًا تخلو من استخدام الهاتف في منزلك، بل ويمكن أن تضيف أجهزة رقمية أخرى أيضًا لتمتنع عنها. قد يكون ذلك لمدة ساعة تقريبًا كل مساء قبل العشاء أو بعد الظهر يوم الإجازة. قد تستحسن الذهاب في نزهة على الأقدام أو ممارسة بعض الألعاب، أي شيء يمنحك فرصة لمشاهدة والتحدث مع الآخرين.
خَطط للمرح بعيدا عن الانترنت:جرب شيئًا بسيطًا مثل قراءة كتاب أو الذهاب إلى الحديقة مع حيوانك الأليف، واحرص على عدم نشر صور تلك النزهة على وسائل التواصل الاجتماعي. ادع بعض الأصدقاء لمقابلتك لتناول القهوة أو الركض، والحديث معهم مباشرة. أخبرهم أنك أغلقت هاتفك، وقد يقرروا تقليدك في ذلك.
تحديد مناطق خالية من الهاتف:بالطبع ليست فكرة جيدة أن تأخذ هاتفك في الحمام، لأسباب تتعلق بالصحة أساسا. عليك تحديد أماكن في المنزل لا تستخدم فيها الجوال، وبذلك ستبعد هاتفك خارج أجزاء معينة من حياتك، مثل الاجتماعات واللعب مع أطفالك وقيادة السيارة. إنها طريقة صحية للتعود على قضاء فترات قصيرة بدون الهواتف.
خاصية "عدم الإزعاج":تزود بعض الهواتف الذكية بإعدادات تسمح لك بتفعيل خاصية "عدم الازعاج" في أوقات محددة كل يوم. يمكنك مثلا إيقاف جميع المكالمات والتنبيهات والرسائل في فترة معينة في المساء، أو بعد منتصف الليل، عن طريق تلك الخاصية.
التخلص من التطبيقات:تم تصميم كثير من الألعاب لتجعلك ترغب في تحميل المزيد منها، ولن يحدث ذلك إذا اختفت تلك الألعاب. يمكنك أن تحصر استخدام جوالك على المكالمات وsms والبريد الإلكتروني. أما وسائل التواصل فقد تحب أن تتصفحها على جهاز الحاسب الخاص بك.
أدوات مفيدة:يمكن أن تساعد بعض التطبيقات في الحد من الوقت الذي تقضيه مع هاتفك بإغلاق عناصر معينة خلال أوقات محددة يوميا، أو بعد قضاء مدة ما من الوقت عليها. بينما تشجعك بعض التطبيقات الأخرى أو تكافئك مع الوقت، إذا أنجزت 5000 خطوة في اليوم، مثلا.
إدارة التوقعات:إذا كنت ترغب في تقليل الوقت الذي تقضيه مع هاتفك، ولكن تخشى أن يظن أصدقاؤك أنك غير مهذب أو يغضبون إذا لم ترد عليهم بسرعة، فما عليك سوى إخبارهم بأنك تحاول كسر عادة الاستخدام المسرف للهاتف، وهذا هو ما يجعلك تستغرق وقتا قبل الرد عليهم.
اشتر هاتف عادي:إذا كنت لا تستطيع مطلقا مقاومة إغراء جهاز جوال بحجم الجيب، بعد الخطوات المذكورة، فالحل في شراء هاتف عادي للاتصال وsms فقط، لا يمكنه تحميل التطبيقات أو الدخول إلى الإنترنت، وهو رخيص ويساعدك على التحرر من هوس تطبيقات الجوال.