أصبحت المطاعم الشعبية بجدة من الوجهات التي يرتادهاالزُّوارُ من داخل المملكة والسائحون من مختلف دول العالم، الذين يتوافدون على المحافظة ضمن جولاتهم السياحية من أجل الاستمتاع بتجربة أصناف وأطباق مختلفة من الأطعمة التي تقدمها تلك المطاعم.

وتتميز ديكورات المطاعم الشعبية بتصاميم لنماذج مستوحاة من التراث الوطني لمختلف المناطق، مما أسهم في إقبال السائحين عليها للتعرف على تفاصيل ومكونات ما تنفرد به هذه المطاعم من مأكولات ومشروبات شعبية.

وتعد "الكبسة" باللحم أو الدجاج ضمن قائمة الأطعمة المرغوبة في معظم المطاعم، إلى جانب "السليق" بما يتضمنه من مكونات الحليب والسمن، التي تجعل منه تجربة فريدة، إلى جانب "الحنيذ" الذي يتم تجهيزه داخل التنور وتضاف إليه أعواد المرخ لتكسبه نكهة مميزة.

كما تتضمن طبق الصيادية الذي يدخل السمك والأرز في إعداده، حيث تشكل هذه الأصناف أهم المأكولات الشعبية التي تلقى شهرة واسعة بين الزوار والسائحين، فيما تُعَدّ "العريكة" من الأكلات الإضافية التي تضاف للأطباق الرئيسية بمذاقها الحلو مع العسل والتمر، و"العصيد" التي تتكون من دقيق القمح المطبوخ وتقدم مع المرق واللحم، و"الجريش" الذي يضاف إليه اللبن في بعض الأحيان.

وتشمل الوجبات "خبز التنور" الذي يعد اختيارًا مفضلًا لأغلب الزبائن خاصة مع "المقلقل" و"الكبدة"، والإيدامات بأنواعها المختلفة "المشكل" و"الخضار" التي يتصدرها إيدام "الملوخية" الذي يصنف من الأطباق الشعبية وتلقى رواجًا بين رواد المطاعم.

**carousel[305549,305551,305547,305546,305548,305550]**