بثمانية أهداف وست نقاط بعد أول مباراتين، يتصدر برايتون آند هوف ألبيون الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم لأول مرة في تاريخه ليؤكد أنه من أفضل الفرق الصاعدة في دوري الأضواء.

ويستضيف برايتون، الذي اكتنف مستقبله الغموض قبل نحو عشر سنوات، وست هام يونايتد بعد غد السبت ويتطلع لمواصلة بدايته الرائعة.

وحل الفريق سادساً الموسم الماضي، وهو أفضل مركز في تاريخ النادي، ليتأهل للدوري الأوروبي.

وأصبح لاعبو الفريق هدفاً لفرق النخبة في الدوري الإنجليزي ليستقطب تشيلسي الحارس روبرت سانشيز ولاعب الوسط موزيس كايسيدو كما انتقل أليكسيس ماك أليستر إلى ليفربول ليجني برايتون نحو 200 مليون جنيه إسترليني (253 مليون دولار) من عملية بيع اللاعبين الثلاثة.

وربما تكون الأندية التي نشأت على أساس أقل استقراراً تعرضت لاهتزاز لرحيل عدة لاعبين لكن برايتون استمر في المضي قدماً رغم ذلك وحلق عالياً مثل طيور النورس الموجودة على شعار النادي. لكن عدداً قليلاً من عشاق النادي يتوقعون أن ينافس فريق المدرب روبرتو دي تسيربي على اللقب خاصة مع متطلبات الدوري الأوروبي والتي من المرجح أن تضع ضغطاً على الفريق.

لكن من أجل المتعة فقط سيثبت برايتون مرة أخرى شعبيته الكبيرة بين الجماهير المحايدة.

وسجل برايتون واستقبل أهدافاً خلال 22 من إجمالي 34 مباراة منذ أن تولى دي تسيربي المسؤولية.

وشهدت هذه المباريات 119 هدفاً بواقع 69 لبرايتون و50 في شباكه. وهو الرقم الأكبر لأي فريق منذ أن تولى مدرب ساسولو وشاختار دونيتسك السابق المهمة خلفاً لجراهام بوتر الذي انتقل لتدريب تشيلسي.

وسجل برايتون 72 هدفاً في الموسم الماضي بواقع 30 هدفاً أكثر من أفضل سجل تهديفي للفريق في دوري الأضواء وربما يستطيع تحقيق المزيد من الأرقام القياسية بعد الطريقة التي بدأ بها الموسم الجديد.

وأظهر تقرير اقتصادي بتكليف من النادي أنه أسهم في نحو 600 مليون جنيه إسترليني للاقتصاد المحلي في موسم 2022-2023 وستنفق الجماهير الأوروبية المتجهة إلى ملعب أميكس نحو 80 مليون جنيه إسترليني أخرى.

وبعيداً عن الأموال أصبح برايتون نموذجاً للأندية التي في نفس مستواه.

وقال ريتشارد ماسترز الرئيس التنفيذي للدوري الإنجليزي الممتاز "هذا ما يقدمه الهرم الإنجليزي. إذا قمت بعمل جيد داخل وخارج الملعب فستحصل على مكافأة إضافة للعب في كرة القدم الأوروبية".

ويبدو أن وست هام، مثل برايتون أيضاً، يواصل صعوده بعد الفوز بدوري المؤتمر الأوروبي العام الماضي والانتصار 3-1 على تشيلسي مطلع الأسبوع ما يعني أنه سيتوجه إلى برايتون وهو واثق من السيطرة على طيور النورس ومنعها من التحليق.

ويعد برايتون ضمن ثلاث فرق حققت العلامة الكاملة مثل مانشستر سيتي حامل اللقب ووصيفه أرسنال.

ويحل سيتي ضيفاً على شيفيلد يونايتد العائد لدوري الأضواء بينما يستضيف أرسنال منافسه فولهام.

ويفتتح تشيلسي الجولة الثالثة باستضافة لوتون تاون يوم الجمعة وهي المواجهة التي من المفترض أن تعطي الفرصة للمدرب ماوريسيو بوكيتينو لتحقيق الانتصار الأول منذ توليه المسؤولية الصعبة في ستامفورد بريدج.

ويستضيف برنتفورد رابع الترتيب منافسه كريستال بالاس ليخوض قمة لندنية للمرة الثالثة توالياً هذا الموسم.

ولم يخسر برنتفورد، الذي تعادل مع توتنهام وتفوق على فولهام، في 11 مباراة أمام فرق العاصمة لندن.

ويحل توتنهام، وله أربع نقاط مثل برنتفورد ووست هام وليفربول، ضيفاً على بورنموث بينما يواجه ليفربول اختباراً قوياً على ملعب نيوكاسل يوم الأحد.

ويتطلع مانشستر يونايتد للتعافي من هزيمته أمام توتنهام حين يستضيف نوتنجهام فورست.