انتشرت على مدار الأشهر الماضية من العام 2018، مقاطع فيديو متعددة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، رصدت جرائم ومخالفات استدعت تدخل الشرطة والجهات المختصة الأخرى للتعامل معها واتخذت الإجراءات النظامية بحق المجرمين والمخالفين.

وكان لتداول هذه المقاطع بين مستخدمي الشبكات الاجتماعية وترافقها مع هاشتاقات دون خلالها المغردون ملاحظاتهم ومعلوماتهم؛ دور في تدخل الأمن وجهات الاختصاص لضبط المجرمين ووقف المخالفات.

ترصد "أخبار 24" في هذا التقرير أبرز تلك المقاطع، وتبيّن الملابسات والتفاصيل التي أوضحتها الجهات المعنية بشأن الجرائم والمخالفات التي وثقتها والإجراءات التي اتخذتها بشأنها:

رقص شاب مع فتاة على رصيف بشارع الفن في أبها، حيث انتشر المقطع بين ناشطي وسائل التواصل في نهاية يناير 2018، وتدخلت شرطة عسير بناءً على توجيه أمير المنطقة وضبطت الشاب وقامت بإحضار الفتاة.

 تداولت مواقع التواصل الاجتماعي بشكل مكثف في 27 أكتوبر 2018 صوراً وفيديوهات من "حفل الهالوين" في حي الثمامة بالرياض، الأمر الذي تفاعلت معه الشرطة وأوضحت أن الحفل أقيم دون ترخيص وارتكب بعض المشاركين فيه مخالفات نظامية وأثاروا مخاوف السكان باستخدام أقنعة وأزياء غريبة ومفرقعات، مبينةً أنه جرى إيقاف الحفل واتخاذ التدابير النظامية بحق المشاركين.

 هاجم أحد المواطنين مطعماً في حي الشفا بالرياض وطعن آخر بالسكين بعد وقوع شجار بينهما بسبب موقف سيارات، فأرداه قتيلاً، وصورت كاميرات المتجمهرين المشهد وانتشر الفيديو في "مواقع التواصل"، وباشرت شرطة الرياض الحادثة في اليوم ذاته الموافق 11 نوفمبر، وألقت القبض على الجاني الذي تبين أن عمره 17 عاماً وعمر ضحيته 18 عاماً.

 وانتشر على مواقع التواصل بشكل كثيف مقطع فيديو لمجموعة من الشبان ظهروا في بث مباشر برفقة فتاة قاصر (17 عاماً) في حالة غير طبيعية داخل مركبة ويتعاطون المسكر، فيما ظهرت الفتاة في حالة نفسية غير سوية، حيث تتبعت شرطة حائل البث وألقت القبض على الشبان في 19 نوفمبر وأحالت الفتاة لمؤسسة رعاية الفتيات بحائل.