قال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا)، اليوم الثلاثاء، عقب اجتماع لجنته التنفيذية في ليماسول بقبرص، إنه سيبحث الخيارات المتاحة أمام عودة فرق الشباب الروسية إلى المنافسات للمرة الأولى منذ غزو البلاد لأوكرانيا.

وبعد الغزو الذي تسميه موسكو "عملية عسكرية خاصة"، قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) في فبراير 2022 إيقاف جميع الفرق الروسية، سواء الوطنية أو الأندية، عن المشاركة في مسابقاتها، كما ألغى اليويفا شراكته مع شركة الطاقة الروسية جازبروم.

وقال اليويفا، في بيان اليوم الثلاثاء، إنه يدرك أنه لا تنبغي معاقبة الأطفال على أفعال تقع مسؤوليتها حصرياً على البالغين.. لهذه الأسباب، قررت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم إعادة الفرق الروسية التي تضم لاعبين صغاراً إلى مسابقاتها خلال هذا الموسم".

وأوضح الاتحاد الأووبي لكرة القدم أن اللجنة التنفيذية طلبت من إدارة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم اقتراح حل فني من شأنه السماح بإعادة منتخبات روسيا تحت 17 عاماً (سواء الفتيات أو الشباب) حتى بعد إجراء القرعة بالفعل.

وأشار الاتحاد الأوروبي إلى أن مباريات الفرق الروسية ستقام خارج روسيا، ولن تتضمن رفع علم البلاد، أو عزف نشيدها الوطني، أو ارتداء الزي الوطني.