سيكون زوار معرض الرياض الدولي للكتاب 2023، على موعد مع أول مكتبة رقمية متكاملة في السعودية، حيث سيتاح لهم التجول عبر تقنية الواقع الافتراضي (VR) على مرافق "مكتبة إثراء"، التي تضم أكثر من 326 ألف كتاب مطبوع باللغتين العربية والإنجليزية؛ وأكثر من 34 ألف كتاب مسموع ورقمي موزّعة على أربعة طوابق في شتى موضوعات المعرفة البشرية.

تأتي المكتبة ضمن مشاركة مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) الشريك الإبداعي للمعرض، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة تحت شعار "وجهة ملهمة"، في جامعة الملك سعود بين 28 سبتمبر وحتى السابع من أكتوبر المقبل.

وتسلط مشاركة المركز، الضوء على أهم البرامج الثقافية التي يقدمها، كوجهة ثقافية إبداعية، علاوةً على نشر الوعي حول البرامج والمبادرات التي تقدمها مكتبة إثراء على وجه الخصوص، وما توفره من كمّ هائل من المصادر والأدوات الرقمية، إلى جانب إظهار دورها البارز في دعم وتمكين المواهب في القطاع، من خلال برنامج إثراء القراءة (اقرأ)، ومساراته المتنوعة ومبادرة إثراء المحتوى العربي، فيما يستعرض جناح إثراء أهم المنتجات الثقافية التي قدمها المركز من كتب وإصدارات متنوعة تثري المحتوى الثقافي والأدبي المحلي، وتغذي شغف الزوار بالمعرفة.

وتتوزع فعاليات جناح إثراء على خمس مناطق تشمل التعرف على عناصر المركز وإنتاجاته، ومنها: مجلة إثرائيات الصادرة عن مركز إثراء، ومجلة القافلة الصادرة عن شركة أرامكو، إلى جانب إبراز أكاديمية إثراء التي تقدم دورات في المجالات الثقافية والفنية، والمجالات التصميمية والتقنية، علاوة على تقديم ست دورات غنية بالمعرفة في مجال الأدب، وجلستَيْ حوار يومي 28 سبتمبر و5 أكتوبر، وهما: "حكاية اقرأ.. تجربة تُعاش لتُروى" و "صناعة المحتوى العربي بين الدعم والتمكين".

ويستعرض جناح إثراء مجموعة متنوعة من المنشورات المميزة بحوالَيْ 26 إصدارًا في الفن والثقافة والأدب، من بينها أحدث كتاب لإثراء: "الهجرة: على خُطى الرسول"، الذي بُني على أبحاث أكاديمية وميدانية عن هجرة الرسول محمد ﷺ من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، تلك الرحلة المُلهِمة التي استغرقت 8 أيام، كما يقدم الجناح تعريفًا بالمكتبة الإلكترونية المتاحة لعموم القراء والتي تضم أكثر من 34 ألف كتاب إلكتروني وصوتي، بالإضافة لأكثر من سبعة آلاف مجلة وصحيفة إلكترونية باللغتين العربية والإنجليزية.

**carousel[316888,316890,316887,316889]**