أكد عدد من الشركات الأجنبية المشاركة في "المعرض والمؤتمر السعودي الدولي الثاني لإنترنت الأشياء"، المقام تحت شعار "التواصل بمفهوم جديد" في الرياض، أن المعرض يوفر فرصاً استثمارية واعدة في مجال إنترنت الأشياء ويشكل حلقة وصل تقنية بين شركات عالمية في هذا المجال، مبينة أن السوق السعودي يشهد نموا كبيرا في مجال إنترنت الأشياء، حيث إنه من المتوقع زيادة حجم الاستثمار إلى ما يفوق 2.6 مليار دولار أمريكي خلال عام 2021م.

وقال مدير تطوير الأعمال الشركة الروسية لأمن المعلومات المشاركة في المعرض أنيس خسون: "نعمل في مجال الأمن السيبراني وفق 3 مجالات لتقديم الحلول في حماية الشبكات والسحابة الإلكترونية، وهذه مشاركتنا الأولى في المعرض".

وأضاف خسون: "استطاع المعرض أن يقدم لزواره من مختلف الفئات، سواء المهتمون والمتخصصون وحتى الأطفال، أحدث الإنجازات والتطورات في عالم التقنية والإنترنت، وتعريفهم عليها، حيث يعتبر محطة تعليمية تقنية قدم أحدث ما توصلت إليه الشركات والمؤسسات العاملة في مجال إنترنت الأشياء من حلول تقنية"، مشيراً إلى أن مشاركته في المعرض كانت إيجابية، مبديا إعجابه بالاهتمام الكبير في المملكة بمجال الأمن السيبراني من قبل مختلف الفئات سواء الحكومية أو حتى الشركات الخاصة.

وتابع خسون بأن السوق السعودي يعتبر أكبر سوق في الشرق الأوسط في مجال تقنية المعلومات والأمن السيبراني فهو ينمو بشكل سريع وهناك اهتمام كبير فيه وأن ما لفت انتباهي في هذا المعرض هو الإقبال الكبير من قبل طلاب المدارس والجامعات وإلمامهم الكبير بالتقنية والمعلومات.

وختم حديثه قائلا: "نتقدم بالشكر لجميع المعنيين على مثل هذا الحدث التقني، وعلى رأسهم وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات".

من جانبه قال السيد جورج من شركة الصادرات البريطانية: "إننا نعمل في تصميم الأنظمة الأمنية والاتصالات مشغلة بالطاقات الشمسية ونصممه هنا للفائدة منه في مجال حقول البترول".

وأضاف: "جاءت مشاركتنا في هذا المعرض لعدة أسباب، ومن أهمها أن سوق المملكة ينمو بشكل كبير وسريع وأن المملكة تعتبر مصدرا كبيرا للطاقة الشمسية التي يمكن الاستفادة منها في مجال التقنية".

وتابع بأن المعرض استطاع جميع غالبية الشركات الكبرى في مجال أمن المعلومات والتقنية وإنترنت الأشياء، فهو شكل حلقة وصل ومحطة تجارية بين مختلف الشركات.

وقال جورج: "المعرض رائع وجميل جدا ضم عددا كبيرا من الأشخاص المهمين والخبراء الذين تحدثوا عن المشاريع الحديثة والحية والتقنيات الحديثة، كما لفت انتباهي ورش العمل وحلقات النقاش"، مبينا أن الشركة تمكنت خلال المعرض من إنشاء مجموعة شراكات مختلفة مع عدة جهات ومؤسسات عاملة في مجال التقنية.