قالت الهيئة العامة للغذاء والدواء إنها لاحظت تقديم بعض مستوردي المنتجات الغذائية شهادات الحلال من جهات غير مُعينة من قِبل المركز السعودي للحلال.

وأشارت الهيئة في خطاب موجه لاتحاد الغرف التجارية إلى نظام الغذاء والدواء، ولائحته التنفيذية، والتأكيد على إلزامية إرفاق شهادة "حلال" من الجهات المُعينة من قِبل المركز السعودي للحلال بالهيئة العامة للغذاء والدواء، وأرفقت الهيئة قائمة توضح الجهات المُعينة من قبلها لإصدار شهادات الحلال في مختلف دول العالم.

الجدير ذكره أن المركز السعودي للحلال يصدر شهادة حلال للمنشآت، من خلال خدمة إلكترونية مقدمة من قبل المركز تُمكن المنشآت المستوفية للشروط من الحصول على شهادات الحلال التالية: "شهادة حلال للمسالخ، شهادة حلال للمنتجات الغذائية، شهادة حلال للأدوية، شهادة حلال للأجهزة الطبية"، ومدة شهادة حلال ثلاث سنوات فقط ويقوم المركز بالمراقبة خلال فترة الشهادة.

من جهة أخري، أكدت الهيئة قد أكدت، عدم صحة المعلومات الواردة في مقطع فيديو يزعم صاحبه وجود رقائق بطاطس "غير حلال" في المملكة.

وأوضحت الهيئة أن جميع المنتجات الغذائية المستوردة تخضع للرقابة قبل دخولها إلى المملكة، لضمان مطابقتها لمتطلبات "الحلال" وسائر أنظمة الهيئة المعمول بها.

وكان مقطع فيديو قد انتشر وظهر خلاله شخص ادعى وجود نوع معين من رقائق البطاطس في أسواق المملكة، وأنها "غير حلال".