سمحت المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني لأول مرة للكوادر الرجالية بالتدريب في معاهدها الخاصة بالنساء، باشتراط التزام الشروط الخاصة بمواصفات المدرب و مؤهلاته، فضلا عن ضرورة تخصيص مكان للرجال منفصلاً عن النساء في حال كانت الدورة موجهة للجنسين، مع ضرورة أن تكون جميع الخدمات المقدمة للرجال من تسجيل وتسليم شهادات وخلافه في مقر التدريب وليس في المركز، وعن طريق كادر رجالي. كما أوقفت المؤسسة 48 معهداً نسائياً، على خلفية تجاوزات لأنظمة ولوائح التدريب في المؤسسة.

وأشارت نجلاء الناصر مساعد مدير عام التدريب الأهلي في المؤسسة بحسب صحيفة "الإقتصادية" إلى أن عدد المعاهد النسائية الأهلية في المملكة ارتفع هذا العام إلى 290 معهدا، من ضمن 936 معاهداً مرخصاً منوهة إلى أن المعاهد استحدثت برامج تدريبية جديدة مثل دبلومات تخص الديكور والتسويق، المحاسبة، اللغة الإنجليزية، تصميم الأزياء، والفنون البصرية باللغة الإنجليزية، العلاقات العامة، الرسوميات والوسائط المتعددة، التجميل والشعر والبشرة.

وتزامن ذلك مع كشفها عن إنشاء مجلس جديد تحت اسم "مجلس التدريب الأهلي" الذي ينتظر أن يقود عملية التطوير في منشآت التدريب الأهلي في المملكة وسيكون له صلاحيات واسعة لتعديل وإضافة وحذف بعض الأنظمة واللوائح التي قد تكون عائقاً أمام التطوير.

وأوضح الدكتور مبارك الطامي مدير عام الإدارة العامة للتدريب الأهلي في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني أن هذا المجلس سيتكون من أعضاء اللجان في الغرفة التجارية الصناعية في المملكة، وجاء نتيجة لتطوير مفهوم التعاون والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص.

وأعلن الطامي الذي كان يتحدث أمس في غرفة جدة على هامش فعاليات ملتقى التدريب الأهلي لعام 1433هـ تحت شعار "نحو تدريب مثمر"، إنشاء البوابة الإلكترونية بعد موافقة وزير المالية رسمياً على دعم المشروع، مبيناً إنجاز 60 في المائة وينتظر أن يسلم المشروع في حزيران (يونيو) هذا العام على أن يبدأ التشغيل النهائي بنهاية العام الجاري.

وأفاد الطامي أن التدريب الأهلي توصل إلى اتفاق مع المديرية العامة للدفاع المدني بشأن المعايير والشروط التي كان يطلبها والتي وصفها "بالتعجيزية"، مشيراً إلى أن الدفاع المدني وافق على تقديم المنشآت لمنهج السلامة المعنية التي تمكن من التعامل مع الخطر والحرائق في المباني والمنشآت.