قدر مدير إدارة التربية الخاصة "بنين" بتعليم الرياض، الدكتور محمد المحسن، عدد الطلاب والطالبات من ذوي الإعاقة المستفيدين من مشروع القسائم التعليمية بـ" 4200" طالب وطالبة تقريباً.

وأكد المحسن لـ "أخبار24"، أن برامج التربية الخاصة متنوعة بحسب نوع الإعاقة، حيث تقدم التربية الخاصة الخدمات التعليمية والتربوية للطلاب ذوي الإعاقة على مختلف إعاقاتهم، كالتربية الفكرية، والتوحد، والإعاقة السمعية، وفرط الحركة، وتشتت الانتباه، والمكفوفين، بالإضافة إلى ضعاف السمع، والصم.

وعن مشروع القسائم التعليمية، أكد المحسن أنها مبادرة من وزارة التعليم مع ملاك المدارس الأهلية تستهدف تقديم الخدمات التعليمية للطلاب ذوي الإعاقة في المدارس الأهلية برسوم مدعومة من الدولة.

وتمكن المبادرة، الطالب ذوي الإعاقة بالالتحاق بالمدارس المؤهلة والموافق عليها رسمياً من قبل الجهات المعنية سواء التعليم الأهلي أو لإدارة التربية الخاصة، وبإشراف مباشر من تعليم منطقة الرياض وبعد انطباق الشروط بدون أن يدفع ولي أمر الطالب أي مبالغ مالية.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة التعليم تواصل عمليات دمج الطلبة ذوي الإعاقة مع الطلاب والطالبات في المراحل الدراسية بمدارس التعليم العام؛ لتطوير مهاراتهم العلمية والاجتماعية والشخصية، ورفع مستوى تحصيلهم الدراسي، وتحسين نواتج تعلمهم، وضمان حصولهم على ما يناسبهم من التعليم والتدريب والتأهيل.

وعمدت الوزارة، إلى التدخّل المبكر لدمج ذوي الإعاقة في التعليم العام من خلال افتتاح المدارس والمعاهد الخاصة التي تقدم خدمات تعليمية تدريبية وتأهيلية ومهنية في مبانٍ مجهزة بكوادر متعددة التخصصات في التربية الخاصة، والعمل على تقديم الخطط الانتقالية التي تيسّر دمجهم في التعليم والمجتمع.