قام باحثون في مجال فيزياء الليزر بكلية العلوم بجامعة الملك سعود، بتصميم مشروع بحثي مشترك "الليزر من أجل الحياة"، يهدف إلى تأسيس طريقة جديدة لقياس المؤشرات الحيوية باستخدام تقنيات مبتكرة لليزر الفيمتوثانية.

وأوضح عضو الفريق البحثي للمشروع الدكتور عبد الله الزير، أن المشروع يأتي بالتعاون مع جامعة لودفيغ ماكسميليان ومعهد ماكس بلانك للبصريات الكمية في ألمانيا، مشيراً إلى أن المشروع سيمكّن من القدرة على التأثير في مستقبل طريقة كشف السرطان وغيرها من الأمراض واكتشاف مؤشرات جديدة.

وأبان أن المشروع يهدف إلى تقصي جدوى تقنيات الليزر فائقة السرعة المتقدمة جنبًا إلى جنب مع التحليل الطيفي في ابتكار طرق فعالة جديدة للتعرف على السرطان وتحديد ومراقبة الأورام بطرق حساسة وفعالة مبكرًا مع استخدام إحصاءات الذكاء الاصطناعي (بالتعاون مع جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية).

وأشار إلى أن فكرة المشروع بدأت عام 2013م بين فريق من علماء الفيزياء ومركز الأورام في جامعة الملك سعود ومعهد ماكس بلانك للبصريات الكمية في ألمانيا، لمعرفة إمكانية تطبيق الليزر للكشف المبكر عن الأورام السرطانية، فتم التوصل إلى طريقة جديدة عن طريق سحب الدم من المريض ومتابعة حركة الجزيئات داخل الدم.