تحتل الخيل العربية الأصيلة مكانة كبيرة في تراث المملكة الغني والمتنوع، وفي قلوب السعوديين أيضا، فلقد ارتبطت الخيل بمعاني القوة والعز والفخر، وخلدتها القصائد الشعرية في ذاكرة التاريخ السعودي.

ولأهمية الخيل في قصة الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى، يحتضن حي طريف بالدرعية معرض الخيول العربية الأصيلة، ضمن فعاليات موسم الدرعية التي تقام سنويًا حيث يعرض الخيول العربية التي تعود سلالتها لأكثر من 5 آلاف عام.

ويجسد المعرض حرص المملكة على الحفاظ على هذا الإرث القيم ونقله إلى الأجيال لما له من ارتباط وثيق بالتاريخ العريق للمملكة منذ تأسيسها.

وتُعد المملكة مركزًا عالميًا لتواجد الخيل العربية الأصيلة، وتحظى بتقدير عالمي كبير، وتعتبر تربية الخيل في المملكة من القطاعات الحيوية والمهمة، كما تجذب العديد من المستثمرين والملاك العرب والأجانب.

وتعتبر الخيل رمزًا للأصالة والتراث في المملكة، وتُقام العديد من المهرجانات والمعارض والسباقات التي تجمع عشاق الخيول وتُعزز التواصل الاجتماعي والروح الوطنية، حيث باتت العاصمة الرياض مركزًا لسباقات الخيل ومحطّ أنظار العالم، ويعتبر كأس السعودية العالميّ، أغلى سباق خيل في العالم، بمجموع جوائز تتجاوز 35 مليون دولار.