أعلن اتحاد كوت ديفوار، اليوم الأربعاء، إقالة جان لويس جاسكيه مدرب منتخب بلادها بعد هزيمة مذلة لمضيفة كأس الأمم الإفريقية الحالية أمام غينيا الاستوائية لتصبح غير متأكدة من تأهلها للدور المقبل.

وكانت الخسارة 4-صفر أمام الدولة الصغيرة الواقعة في وسط إفريقيا يوم الاثنين الماضي أثقل هزيمة لدولة تستضيف البطولة لتحتل ساحل العاج المركز الثالث في المجموعة الأولى، وتنتظر معرفة ما إذا كانت ستتأهل ضمن أفضل أربعة منتخبات احتلت المركز الثالث.

وقال اتحاد ساحل العاج في بيان إن جاسكيه (70 عاماً) أقيل بسبب "نتائج غير مرضية"، وسيحل محله إميرس فاي مؤقتًا.

وستعرف ساحل العاج موقفها في وقت لاحق اليوم عندما تنتهي مباريات المجموعة الأخيرة، لكنها تأمل أن تكون بقية النتائج في صالحها بعدما جمعت ثلاث نقاط فقط في مبارياتها بالمجموعة عبر الفوز على غينيا بيساو في افتتاح البطولة، لكنها خسرت أمام نيجيريا وغينيا الاستوائية.

وتولى جاسكيه تدريب الفريق في مايو 2022 وفاز في عشر بين 17 مباراة، وتعادل ثلاث مرات وتلقى أربع هزائم.

وأجرى تغييرات على الفريق قبل النهائيات بعدم استدعاء إيريك بايي وويلفريد زاها للتشكيلة، مع وجود ضغوط مع ارتفاع التوقعات بشأن نتائج صاحب الأرض.

وبدأ الفريق البطولة جيداً أمام غينيا بيساو بتسجيله هدفاً في أول خمس دقائق، لكنه اصطدم بالدفاع النيجيري القوي قبل الانهيار أمام غينيا الاستوائية الذي وصفه جاسكيه بعدها بأنه كان كابوساً.