يعاني البعض من حكة في البشرة أو تشققها أو ظهور طفح جلدي أو بقع غريبة عليها، وقد يتسبب إهمال تلك الأعراض في التهاب الجلد وتغيرات أخرى في اللون أو حساسية أو تهيج.

إذا حدث وعانيت من أحد تلك الأعراض فلا تهملها، واطلب من طبيبك فحصها، فقد تكون كمعظم الأعراض الطفيفة، لكن البعض الآخر يمكن أن يشير إلى شيء أكثر خطورة.

نستعرض هنا بعض الحالات الجلدية التي تظهر على البشرة، وكيف نتعامل معها.

1- الهربس طفح جلدي من نقاط بارزة تتحول إلى بثور مؤلمة تتسبب في حرق الجلد أو الوخز، وتستمر حوالي أسبوعين ثم تزول، لكن الألم والخدر والحكة قد تستمر لأشهر أو سنوات، ويكون العلاج بالكريمات والأدوية المضادة للفيروسات.
2- الشرى يبدو مرض الشرى كخلايا النحل ويسبب الحكة ويظهر في أي مكان في الجسم، ويستمر دقائق إلى أيام، ومن أسبابه ارتفاع درجات الحرارة والتهابات الحلق والحساسية تجاه الأدوية والأطعمة، ويعالج بمضادات الهيستامين وكريمات البشرة.
3- الصدفية تُعتبر البقع السميكة الحمراء من الجلد المغطاة بقشور بيضاء أو فضية علامات على مرض الصدفية، الذي يظهر عادة على فروة الرأس والمرفقين والركبتين، ويكون العلاج بالكريمات والمراهم، والعلاج بالضوء والأدوية.
4- الإكزيما الإكزيما هي مصطلح شامل للعديد من الحالات غير المعدية التي تسبب الجلد الملتهب والحمراء والجاف والحكة، ولا يعرف الأطباء سببا محددا لها، لكنهم يعرفون أن الإجهاد والمهيجات والمواد المسببة للحساسية والمناخ يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بها، ويكون العلاج بكريمات أو دواء وحقن.
5- العد الوردي يسبب هذا المرض احمرارا في الوجه يشمل الأنف والذقن والوجنتين، والجبين، وقد يزداد الاحمرار وترى الأوعية الدموية واضحة، مع ظهور نتوءات، وبثور مليئة بالصديد، وقد يؤثر حتى على العينين، ويكون العلاج بالأدوية عن طريق الفم أو توضع على الجلد، أو بالليزر.
6- القروح الباردة يتسبب فيروس الهربس البسيط في ظهور بثور صغيرة ومؤلمة ومليئة بالسوائل على الفم أو الأنف، وتستمر حوالي 10 أيام وتنتقل بسهولة من شخص لآخر، ومن أسبابها الحمى والشمس والتوتر والتغيرات الهرمونية مثل الدورة الشهرية، ويكون العلاج بالحبوب أو كريمات مضادة للفيروسات.
7- طفح جلدي من النباتات تتسبب ملامسة الطلاء الزيتي من اللبلاب السام أو البلوط أو السماق في حدوث طفح جلدي لدى كثيرين، ويبدأ مع احمرار وتورم ثم تشعر بالحكة، وتظهر البثور عادة في غضون 12 إلى 72 ساعة بعد لمس النبات، ويكون العلاج بكريم على الجلد أو دواء عن طريق الفم.
8- طفح الحلاقة تظهر نتوءات ماكينة الحلاقة بعد الاستعمال، وقد يسبب هذا تهيجًا وبثورًا وحتى ندوبًا، ولتقليل ذلك خذ حمامًا ساخنًا قبل الحلاقة، واحلق في اتجاه نمو الشعر، واستخدم دائمًا كريم الحلاقة أو الرغوة، واشطف مكان الحلاقة بالماء البارد ثم ضع المرطب.
9- زوائد جلدية تتدلى زوائد جلدية، وتبدو أحيانا أغمق قليلاً من لون الجلد، وتوجد عادة على الرقبة أو الصدر والظهر والإبطين وتحت الثديين وفي منطقة الفخذ، وتظهر غالبا عند النساء وكبار السن، وهي ليست خطيرة وعادة لا تسبب الألم إلا إذا أصبحت متهيجة.
10- حب الشباب يظهر حب الشباب عندما تلتهب المسام المسدودة بالزيت وخلايا الجلد الميتة، وتحفز البكتيريا والهرمونات ظهور حب الشباب، والذي يظهر غالبًا على الوجه والصدر، والظهر، وقد يصل إلى خراريج مليئة بالصديد، وللسيطرة على حب الشباب، حافظ على نظافة الحبوب الدهنية ولا تضغط عليها.