كشف خبراء في مجال التغذية عن مجموعة من الأطعمة والمشروبات الشائعة، قد تسبب آلاما في المعدة وغازات وانتفاخات.

وأوضح الخبراء وفقا لموقع "بلودسكاي" المعني بالشؤون الصحية، أن تأثيرات هذه الأطعمة قد تكون سلبية على الحالة الصحية والنفسية لصحة الجسد، وهي كالتالي:

الأطعمة المليئة بالتوابل، فالصلصات والتوابل والفلفل كلها تهيج الجهاز الهضمي، لذا يتوجب تجنبها في حالة الإصابة بالحرقان.
الفاصوليا، فهي من الأطعمة الصحية المفيدة للجسم، ولكنها تسبب الانتفاخ إذا لم يتم هضمها بشكل أسرع بسبب محتوى السكر في الفاصوليا غير القابل للهضم، وبالتالي تسبب إنتاج غازات إضافية داخل الجسم مما يؤدي إلى الانتفاخ.
النعناع، فالمنتول الموجود فيه يسبب استرخاء العضلة العاصرة السفلية في المريء وهي مجموعة العضلات التي تفصل المريء عن المعدة مما يؤدي لتسهيل عملية ارتجاع الأحماض لأعلى وبالتالي الحرقة.
الأطعمة الغنية بالألياف، مثل البقوليات والمكسرات والفواكه مثل الموز والتفاح، فرغم أنها صحية، إلا أن الأطباء نصحوا باستهلاكها بكميات محدودة فقط لأن الألياف الزائدة يمكن أن تؤدي إلى آلام المعدة والانتفاخ، كما ينبغي تجنب الأطعمة الغنية بالألياف قبل ممارسة التمرينات الرياضية مباشرة، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل في الأمعاء أو تقلصات في المعدة أثناء التمرين.
الخضراوات النيئة، حيث أكد خبراء التغذية أن تناول الخضراوات النيئة، خاصة الباذنجان والخرشوف والطماطم والبطاطس والفلفل، يمكن أن يسبب عدم ارتياح في المعدة ومشاكل في الأمعاء، حيث تزيد الخضراوات، خاصة الطماطم، من إنتاج الحمض في المعدة بينما تقلل الضغط في العضلة العاصرة للمريء السفلية وهو ما يمكن أن يؤدي إلى حدوث حرقة في المعدة.
العلكة، حيث أكدت الأبحاث العلمية أن مضغ العلكة بشكل متكرر يمكن أن يسبب مشاكل في المعدة ويؤدي إلى الإصابة بمتلازمة القولون العصبي.
المشروبات الغازية، فهي سبب شائع للانتفاخ، حيث تحتوي على كميات عالية من غاز ثاني أكسيد الكربون، وهو ما يتسبب في احتجاز بعض الغازات في الجهاز الهضمي، ما قد يؤدي إلى انتفاخ مزعج وفي بعض الأحيان تقلصّات بالمعدة والأمعاء.
منتجات الألبان، فالأطعمة (غير المخمرة) يمكن أن تتسبب في حدوث تهيج المعدة وآلام البطن نتيجة لوجود اللاكتوز، الذي يتحول إلى طاقة في الجسم بواسطة إنزيم يسمى اللاكتاز، فإذا كان الشخص يفتقر إلى اللاكتاز، فإن منتجات الألبان والألبان ستسبب غازات كبيرة وانتفاخًا وإسهالًا، كما يحتوي العديد من أنواع حليب البقر على هرمونات يمكن أن تثير بطانات المعدة.
الأطعمة الحارة، فالإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالتوابل يؤدي إلى تهيج بطانة المريء والمعدة، مما يؤدي بدوره إلى زيادة إنتاج الحمض في المعدة، ويعد التهاب وقرحة المعدة من بين المشاكل الشائعة التي تسببها الأطعمة الحارة.
الزبدة، فتناول تناول الكثير منها يسبب آلامًا في المعدة، لذلك نصح الأطباء باستخدام زيت الزيتون أو زيت جوز الهند عند الطهي بدلاً من الزبد.