شرعت شركات سعودية بدخول مجال صناعة طائرات الدرون، حيث عرضت شركة عنقاء السماء، 3 نماذج لعدد من الطائرات بمعرض الدفاع العالمي من تصميم وتصنيع الشركة، كما سلطت إحدى الشركات الوطنية الضوء على نموذج طائرة صينية تم الاتفاق على تصنيعها بالمملكة.

من جانبه، أكد عبدالملك العساف الرئيس التنفيذي لشركة "عنقاء السماء"، المتخصصة بصناعة طائرات الدرون، أن الشركة استعرضت في معرض الدفاع العالمي الذي استضافته العاصمة السعودية "الرياض" ثلاثة نماذج لـ"طائرات" قتالية، وطائرات نفاثة، وطائرات تدريب.

وأوضح العساف لـ"أخبار 24"، أن من ضمن طائرات الدرون نماذج لطائرات تمتاز بتصميم فريد غير موجود بالسوق؛ إذ تم فصل رأس الطائرة عن بدنها لتكون القوة الانفجارية أكبر من مثيلاتها من الطائرات، ويمكنها حمل 50 كيلو جراماً، وتطلق من خلال منصة إطلاق خاصة بها.

واستعرض نموذج طائرة بدون طيار يمكنها حمل 30 كيلو غراماً من المتفجرات، بالإضافة إلى طائرة "نفاثة" سريعة تفوق سرعتها سرعة الصوت، ويمكن استخدامها كطائرة تدريب أو طائرة يمكن تحميلها بأكثر من 10 كيلوجرامات.

كما كشفت إحدى الشركات الوطنية، المشاركة في معرض الدفاع العالمي، عن اتفاقها مع شركة صينية مختصة بصناعة الطائرات، لتصنيع طائرة بتصميم شبحي من طراز FT 135في المملكة، بمدى من 100 إلى 1500 كيلو متر، ويمكنها حمل 30 كيلو جراماً، وتتراوح سرعتها بين 160 و220 كم بالساعة.