كلنا نمر بأوقات عصيبة، قد يكون تخطيها أمرًا صعبًا، وما بعد التخطي نواجه صعوبة التأقلم على الحياة الاعتيادية، ونحمل معنا حصيلة من الأفكار السلبية، تؤثر على قراراتنا اليومية، وهنا نصنع معًا دليلًا يجعلنا نتخلص من أفكارنا السلبية.

تحقق من صحة أفكارك

في بعض الأحيان تكون الأفكار آلية في رؤوسنا، ويمكن الحد من نمط هذا التفكير، عن طريق جعل أنفسنا أكثر وعيًا بهذه الأفكار، إن وجهت انتقادًا لذاتك، اسأل نفسك "هل هذا لأني أستحق النقد أم لأنني خائف؟"، وحاول أن تدفع بالأفكار الجيدة إلى رأسك.

املأ عقلك بالأفكار الإيجابية

عليك إدخال أنشطة بسيطة في يومك لتعزز تفكيرك الإيجابي، كالقراءة أو المشي أو حمام دافئ طويل، أو خروج مع الأصدقاء المفضلين، أو أن تكافئ نفسك بشيء ما، أو تناول كوب قهوة.

التركيز على الخلق والإنتاج

عليك التركيز على الإنتاج بدلًا من الأفكار السلبية، فالإنتاج يحارب القلق، وحاول أن تجعل هذا الإنتاج إبداعيًا، كفكرة جديدة أو مشروع صغير، أو اقتراح لمديرك في العمل، لتصنع الفارق في يومك.

واجه خوفك

تنتج الأفكار السيئة من المخاوف التي تدور بعقولنا، وتعد المخاوف وسيلة من وسائل التدمير الذاتي، إذا لم تتم مواجهتها والتغلب عليها.

اخرج من أفكارك

ويمكنك مراقبة تنفسك أو خطواتك لمدة تتراوح بين 5 و10 ثوان، ثم يمكنك أن تركز على ما يدور حولك، بمعنى آخر عليك أن تخرج من أفكارك السلبية.

استحضار الإيجابيات

عليك استحضار الإيجابيات في يومك، حتى ولو كانت قليلة كإطراء في موقف ما، وأخيرًا يمكنك مشاهدة مقاطع مضحكة قبل النوم مباشرة، فهذا يساعدك على التحكم في أفكارك السلبية.

ممارسة تمارين الاسترخاء

ويمكنك ممارسة تمارين الاسترخاء والتنفس، على الأقل 3 مرات يوميًا، حتى تستطيع التغلب على الأفكار السلبية.

تغيير البيئة المحيطة

يمكن للبيئة المحيطة أن تكون عاملًا في توليد الأفكار السلبية، لذلك ربما يمنحك التغيير المؤقت للبيئة أو الذهاب في إجازة قصيرة تفكيرًا إيجابيًا، وأفكارًا جديدة.