أكد 59% من سكان مدينة الرياض، أن الرحلة اليومية إلى مقر العمل تأخذ منهم أكثر من نصف ساعة، وذلك حسب استطلاع عام عن سلوك قيادة السيارات في المملكة.

وأظهر الاستطلاع، الذي أجراه المركز الوطني لاستطلاعات الرأي العام "رأي" التابع لمركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري، اختلاف زمن الرحلة من المنزل إلى العمل بحسب الكثافة السكانية للمدن والمحافظات.

وأفاد 35% لسكان المدن المليونية، والتي تمثل: جدة، ومكة المكرمة، والدمام، والمدينة المنورة "باستثناء مدينة الرياض ذات السبعة ملايين نسمة"، بأن الرحلة من المنزل للعمل تستغرق أكثر من 30 دقيقة، فيما يصل 27% من سكان بقية مدن ومحافظات وقرى المملكة لأعمالهم في نفس المدة.

وأوضح الاستطلاع، أن 79% من العينة المشاركة في الاستطلاع الذي أجري في مطلع فبراير الجاري، والمُكوّنة من 1500 مواطن ومواطنة، يبدأ عملهم اليومي بين 7 و8 صباحاً.

واتفق 29% من أفراد العينة، على أن تعرضهم للتجاوز من قبل الآخرين عند المخارج وإشارات المرور، هو أكثر ما يزعجهم في قيادة الآخرين، فيما حلت السرعة العالية ثانياً بنسبة 18%، والتغيير المتكرر للمسار ثالثاً بنسبة 14%.

كما أفاد 23% من العينة بحصولهم على مخالفة استخدام الجوال أثناء قيادة السيارة خلال العام الماضي، نصف هؤلاء كانوا يجرون مكالمات هاتفية أثناء حصولهم على المخالفة، و35% منهم كانوا يبحثون في خرائط جوجل.

وتعرض 80% من العينة المشاركة في الاستطلاع، لتجربة مزعجة تتمثل في تجاوز دورهم من قبل قائد سيارة، أثناء وقوفهم في صف مزدحم.

واستقر 21% من المشاركين على أن "التعجيل بتشغيل وسائل النقل العام"، هو الخيار الأول لحل مشكلة الازدحام المروري، واعتبر 17 % من العينة الحل في تقنين استخدام العمالة للمركبات.