العقال هو أشهر ملبوس لبسه العربي منذ القدم، واستمر كعنصر أساسي من عناصر الزي الرسمي إلى وقتنا الحالي، وأصبح سمة رئيسية للسعوديين يتميزون به في جميع المناسبات.

الأحساء كعادتها تميزت بصناعة "العقال"، واقترن اسمها بأجود أنواعه، وتوارثت العائلات صناعته أب عن جد. وتعد عائلة السلطان واحدة من العائلات التي اشتهرت بصناعته يدويا منذ عشرات السنين.

وقال صانع العقل الأحسائية محمد السلطان، إن العقال الأحسائي قديم جداً، حيث يعود تاريخه إلى أكثر من 1400 سنة، وله تصاميم عدة أولها الذي يسمى الخزام وسحاب، وغيرها وصولا إلى العقال المقصب الذي كان يلبسه الملك عبدالعزيز، وتطور إلى أن أصبح بالشكل المتعارف عليه حاليا.

وأضاف لـ"أخبار 24"، أن صناعة العقال المقصب يدوياً تحتاج إلى أربعة أيام عمل، وإدخال الآلة قلص المدة إلى 4 ساعات، لكن تبقى الصناعة اليدوية مختلفة وسعرها أعلى، مشيرا إلى أن صناعة العقال تكون من الألياف الطبيعية كالقطن والصوف والألياف النباتية إضافة إلى الزري.

وأبان أن الإقبال على العقال المقصب يتزايد مع قرب الاحتفال بيوم التأسيس، وذلك للتزين به والمشاركة في الاحتفالات، كما دخلت صناعات أخرى مشتقة منه مثل الأساور والقلائد.

وأشار إلى أن العقال الأسود المنتشر حاليا يصنع من نفس خامات العقال المقصب، لافتاً إلى أن العقال المصنوع في الأحساء يتميز بجودة الخامات المستخدمة فيه وجودة التفصيل، بالإضافة إلى قوته حيث إن شكله لا يتغير أثناء اللبس، ولا يتأثر مع طول الزمن.