كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (الجمعة) تحديث 95% من القوات النووية الاستراتيجية الروسية، مؤكداً أن القوات الجوية تسلمت أربع قاذفات جديدة فرط صوتية قادرة على حمل رؤوس نووية.

وأشاد بوتين في كلمة مسجلة في احتفال خاص بالقوات المسلحة، بالجنود الذين يقاتلون في أوكرانيا، ووصفهم بأنهم أبطال يقاتلون من أجل "الحقيقة والعدالة".

وأكد أن حصة الأسلحة والمعدات الحديثة في القوات النووية وصلت إلى 95%، مبيناً أن الخطوة التالية هي التطوير والإنتاج المتسلسل للنماذج الواعدة، وإدخال تقنيات الذكاء الاصطناعي في المجال العسكري.

وكان رئيس الشركة المصنعة لصاروخ "زيركون" الفرط صوتي أوضح وفقاً لوسائل إعلام رسمية، أن إدخال الصاروخ إلى الخدمة "ليس إجراءً سريعاً" ويحتاج "قدراً معيناً من الاختبارات".

ومن جهة أخرى أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن فرض عقوبات جديدة على 500 كيان مرتبط بـ"آلة الحرب" الروسية، وتشكل هذه العقوبات "الشريحة الأكبر منذ بدء الغزو الروسيلأوكرانيا، وفقاً لوكالة فرانس برس.

والتقى بايدن بأرملة المعارض الروسي أليكسي نافالني - الذي توفي في السجن - وابنته، في سان فرانسيسكو، وقدم تعازيه الشخصية لهما، حيث حمل، مجدداً الرئيس الروسي "مسؤولية وفاة" نافالني .