أبدى الكاتب والروائي السعودي "عبده خال" نظرته إلى زواج المسيار، مؤكدا أنه وجد من أجل شرعنة الزنا فهو زنا حلال وأنه أصبح مثل خط البلدة أو القطار الذي يركبه كل أحد، وينزل منه قبل بلوغ المحطة الأخيرة، مرجعاً ذلك إلى أن الجميع فرغ هذا الزواج من كل روابطه الرائعة وأبقى على المبيت، فيما نسي الجوانب الإنسانية التي يسببها ذلك الارتباط.

 وربط الكاتب والروائي السعودي بين انتقاد الأمير متعب بن عبدالله لمن تحدث عن مهرجان الجنادرية وكأنه تحول إلى ملهى ليلي وأن ذلك الكلام يثير الفتنة، وبين الاتهامات التي كالها البعض لملتقى المثقفين بنفس التهمة حتى إن السامع يظن أن بهو الفندق تحول بالفعل إلى مرقص ليلي.

وأشار خال في حوار له اليوم بجريدة "الشرق": "من الطبيعي جداً أن يحمل المجتمع أطيافاً فكرية متعددة ومتباينة، وغير الطبيعي أن تعلن الحرب على جميع الأطياف من قبل فئة واحدة ترى في نفسها الإيمان والمواطنة والإخلاص وبقية أطياف المجتمع هم ليبراليون وعلمانيون وتغريبيون وروافض وصوفيون ومعتزلة وفسقة ومنحلون، فئة واحدة تواجه الجميع وتصنف من يختلف معها وفق السمة التي تريد".

وأضاف: "مع تكريس ذلك النهج أريد للمجتمع أن يكون نسخة واحدة يمكن السيطرة عليه وتوجيهه، وأن الملاحظ الآن هو استعداء السلطة (في مستوياتها المختلفة) وهو السلاح الذي يستخدمه الجميع وكأن الفرد منا تحول إلى مخبر مهمته جلب الخونة والكفرة والإرهابيين".

وتهكم من تهديد الكاتبة سمر المقرن بالقتل قبل ذهابها إلى القصيم لإلقاء محاضرة، معلقاً: "أعتقد أننا نبالغ كثيرا في إعطاء أنفسنا أهمية تجعلنا متحفزين عن إعلان أهميتنا بوسائل مختلفة فيما الناس لا يعرفون عنا إلا أننا نهيم في كل واد.. هذا إذا عرفونا".

وفيما يخص رؤيته لعدم الاهتمام بالمسرح والفنون عامة، أوضح أن ذلك طبيعي، متسائلا "كيف تريد من جهة مرتبطة بمجتمع يؤيد التحريم أن تتحول إلى داعم"، مشيرا إلى أنه "لم يعد هناك أيّ فعل ثقافي طبيعي فحتى الآثار حرام، وكل واحد يفتي بالحرام مع أن الأصل هو الحل".

وارتأى خال أن مشكلة التشدد من بعض شبابنا تكمن في "أن جميعنا يتم اختطافه حين يكون شابا وتعبئة رأسه بأن كل ما يحدث في المجتمع هو فسوق وفجور ويجب محاربته وفي الجانب الآخر تم اختطاف شباب نحو الانحلال الكامل أو الأفكار المتطرفة"، مشيرا إلى أن هذا الوضع يتغير كلما كبر الإنسان واطلع وعرف وجرب ليصل إلى قناعته وفهمه للدين أو للحياة وعندها يسلك الطريق الذي بلغت فيه ثقافته إليه لكن هذا يحدث بعد زمن طويل يكون البعض قد اقترف أمورا لا تُعدل كما حدث لقتلى أفغانستان أو الشيشان أو لمن حمس وشجع على ذلك.

وعن أسباب رفضه المواجهة مع الشيخ محمد العريفي في برنامج "البيان التالي"، قال: "معرفتي بنفسية الدكتور العريفي جعلتني لا أقبل على ذلك، فالرجل ينفعل حتى يتوزع دمه على كل أطرافه، وقد تعلمت ألا أتحاور مع منفعل كي لا تضطر إلى مبادلته الجارح بالجارح، وقد صدق حدسي حينما رأيت الحلقة والتي جُرح فيها الدكتور الفاضل محمد آل زلفة، فأن تتحاور مع شخص يقول لك: لولا شيبتك أو أنا غني وأنت طرار أو يتهمك بما ليس له عليه بينة (كالحصول على الأموال من جهات مشبوهة) أو يدعي أن له مخبرين سريين منتشرين في بقاع الأرض ستحمد الله أنك لم تقابله".

وأردف: "القضية الأخطر أن الدكتور العريفي يمارس الانتقاص ضد خصومه وكأنه يظن أنه المسلم الوحيد على الكرة الأرضية، وحين يتبع الداعية سلوك المفاخرة أو التعالي أو اليقين بأنه هو الصالح يحدث خلل في إيصال ما يريد إيصاله من خير، قائلاً: "على أية حال وفق الله العريفي في تجارته وفي كل حياته، إلا الدعوة فليتركها لمن وسع الله صدره ولم يجعله ضيقا حرجا، فمن لم يكن قدوته حبيبنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام في التبليغ فليلزم بيته أو مسجده وليتعبد بالإنفاق من أمواله الطائلة".

وفي شأن فتوى الشيخ يوسف القرضاوي بتحريم زيارة القدس لغير الفلسطينيين، أبدى خال تعجبه قائلا: "كنت أتوقع من الشيخ الثورجي أن ينتهز فرصة الربيع العربي وفورة النفوس الحامية إلى الاصطفاف على الحدود الإسرائيلية من كل جانب في مسيرة لا تقف إلا داخل المسجد الأقصى.. وما دام لم يفعلها أجدني أرفع هذه الدعوى وحيثياتي أن الزعماء العرب وخلال ستين عاما يثبطون كل أحلامنا من أجل القضية ولم يستطيعوا فعل أي شيء. تصبح الثورات العربية وقوداً لهذا الاصطفاف والذي كان يقول عنه القوميون في فترة من الزمان إننا لو سرنا سيراً على الأقدام لحررنا القدس.. إذن لننتخب مشاة من شباب الربيع العربي ونسقط هذا الاحتلال البغيض ولندع فتوى الشيخ للتاريخ الذي سيحكم على ثورجيته المنتقاة".