ضمنت 6 فرق التأهل إلى دور الثمانية في دوري أبطال إفريقيا، هي مازيمبي وماميلودي صن داونز من المجموعة الأولى وأسيك ممثل ساحل العاج من المجموعة الثانية، وبترو أتلتيكو الأنغولي من المجموعة الثالثة، والأهلي ويانغ أفريكانز من المجموعة الرابعة. ويبقى التنافس على آخِر بطاقتين للصعود.

وأطاح يانغ أفريكانز التنزاني بمنافسه شباب بلوزداد الجزائري من دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم بعدما فاز عليه 4-صفر ليضمن التأهل إلى دور الثمانية مع الأهلي المصري حامل اللقب اليوم السبت.

وأصبح رصيد يانغ أفريكانز ثماني نقاط في المركز الثاني في المجموعة الرابعة بدوري الأبطال، ويتأخر بنقطة وحيدة عن الأهلي المتصدر قبل مباراتهما معا لحسم الترتيب في الجولة الأخيرة الشهر المقبل.

وتجمد رصيد شباب بلوزداد عند خمس نقاط بالمركز الثالث، لكنه ودع المسابقة لأنه حتى إذا تساوى في رصيد النقاط مع يانغ أفريكانز، فإن الفريق التنزاني يتفوق في المواجهة المباشرة، حيث فاز الفريق الجزائري 3-صفر في مباراة الذهاب في نوفمبر تشرين الثاني الماضي.

ولو كان بلوزداد خسر بهدف أو بهدفين، لتفوق في المواجهة المباشرة وامتلك فرصة في التأهل، لكنه بدلا من ذلك ودع المسابقة، وأهدى بطاقتي الصعود ليانغ أفريكانز والأهلي.

وكان الأهلي، الذي فاز خارج أرضه بهدف على ميدياما الغاني أمس الجمعة، يحتاج إلى فوز يانغ أفريكانز أو بلوزداد لضمان التأهل إلى الدور التالي، وهو ما تحقق بالفعل ليضمن مواصلة رحلة الدفاع عن اللقب القاري.

وسجل مدثر يحيى هدف التقدم ليانغ أفريكانز في الدقيقة 43، وأضاف ستيفان عزيز كي الهدف الثاني بعد الاستراحة، ثم أحرز كينيدي موسوندا الهدف الثالث في الدقيقة 48، قبل أن يسجل جوزيف غنادو هدف ضمان الصعود في الدقيقة 84.

وازدادت الأمور سوءا للفريق الجزائري في الوقت بدل الضائع عندما بدا أن هناك مشادة كلامية بين المدرب ماركوس باكيتا واللاعب المخضرم عدلان قديورة البالغ عمره 38 عاما والفائز مع منتخب الجزائر بكأس الأمم الإفريقية 2019.