سجلت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" صافي خسارة بقيمة 2.77 مليار ريال عن السنة المالية المنتهية 2023، مقارنة بصافي ربح 16.53 مليار خلال العام 2022.

ووفق النتائج المالية عن السنة المنتهية في 2023 التي كشفت عنها الشركة في بيان على "تداول"، حققت الشركة إجمالي ربح 22مليار ريال بنهاية عام 2023، مقابل 41 مليار في عام 2022، فيما بلغت إيرادات الشركة 141.54 مليار ريال، مقابل 183.08 مليار في 2022.

وأوضحت الشركة أن الخسائر التي سجلتها الشركة تعود بشكل أساسي إلى تسجيل صافي خسائر من العمليات غير المستمرة بمقدار 4.08 مليار ريال نتيجة لتسجيل خسائر غير نقدية بمبلغ 2.93 مليار ريال سعودي الناتجة عن إعادة تقييم الاستثمار في شركة حديد بالإضافة إلى أداء شركة حديد خلال العام الحالي.

وأشارت إلى أن تصفية الاستثمار في شركة حديد يعتبر جزءاً من جهود الشركة المستمرة للحفاظ على قدرتها التنافسية والتركيز على محفظة أعمالها الاستراتيجية والذي سوف ينتج عنه أثر إيجابي في توفير سيولة نقدية، لتعزيز نمو شركة سابك في مجال البتروكيماويات.

ولفتت أن الشركة حققت أرباحاً من العمليات الرئيسية المستمرة والتي بلغت 1.31 مليار ريال مقارنة بـ 15.79 مليار ريال سعودي خلال العام السابق، وذلك يعود بشكل أساسي إلى انخفاض هوامش الربح لمعظم المنتجات الرئيسية، وانخفاض الحصة في نتائج المشاريع المشتركة والشركات الزميلة.

ونوهت إلى أن التدفقات النقدية الحرة بنهاية العام بلغت 13,96 مليار ريال مدفوعة بتحسين كفاءة إدارة رأس المال العامل بقيمة 5,93 مليار ريال، كما التزمت الشركة بالحفاظ على التوزيعات النقدية لمساهميها بالرغم من الأوضاع الاقتصادية الراهنة مع استمرار حفاظ الشركة على مركز مالي قوي.

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي للشركة، عبدالرحمن الفقيه، خلال مؤتمر صحفي اليوم، أن ارتفاع أسعار الفائدة وحالة عدم اليقين المرتفعة، يؤدي إلى تباطؤ في عملية الاستثمارات، الأمر الذي يؤثر سلبًا على قطاع التصنيع.

وأشار إلى أن أسواق الكيماويات تشهد انخفاضًا في الطلب العالمي، وزيادة في المعروض لمعظم المنتجات التي تقوم شركة "سابك" بتصنيعها.

وتطرق "الفقيه" أيضًا إلى إجراءات السلامة في الشركة، إذ أكد التزام "سابك" بضمان السلامة في أعمالها وعملياتها على مستوى العالم، مشيرًا إلى أنه يجري العمل باستمرار على تحسين الأداء وخفض عدد الحوادث في جميع المواقع.