أوصى منتدى الالتزام البيئي 2024، بأهمية مراقبة وتقييم أداء الشركات الوطنية في مجال حماية البيئة، وتعزيز التعاون بين القطاعين الحكومي والخاص، وتشجيع التكنولوجيا الخضراء ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وشددت التوصيات، التي صدرت عن المنتدى الذي اختتم جلساته (الإثنين)، على ضرورة دراسة التصرفات والسلوكيات الفردية والمؤسساتية تجاه البيئة، وإصدار رسائل توعوية تهدف لتحسين هذه التصرفات ورفع مستوى الالتزام البيئي، كما طالبت التوصيات بضرورة تعزيز المسؤولية الاجتماعية للمبادرات والمشاريع التي تسهم في حماية البيئة وتشجيع القطاع الخاص على اعتمادها.

وشارك عدد من المتخصصين والخبراء محلياً وإقليمياً وعالمياً، وبلغ إجمالي المشاركين في فعاليات المنتدى أكثر من 1.9 ألف شخص، ناقشوا على مدى يومين التحديات البيئية، للمضي قدماً في دفع عجلة النمو الاقتصادي مع المحافظة على استدامة البيئة وصون مواردها، تماشياً مع أهداف رؤية المملكة 2030، وتوحيد الجهود لتحقيق نقلة نوعية للاقتصاد الوطني.

وقدم المنتدى خلال انعقاده تجربة فريدة تحت عنوان "مقهى الاستدامة"، التي مكنت الشباب من التعبير عن آرائهم ومناقشة تطلعاتهم ودورهم فيما يتعلق بالبيئة، وعرض مشاريعهم ومبادراتهم.

وشارك في جلسات "مقهى الاستدامة"، التي بلغ عددها أكثر من 30 جلسة، عدد من الجمعيات البيئية المتخصصة من مختلف مناطق المملكة، بالإضافة إلى جامعات ونخبة من الأكاديميين وأصحاب الاختصاص والنشطاء البيئيين.

كما شهد المنتدى، خلال أيامه، حضور عدد كبير من الشخصيات البارزة من داخل وخارج المملكة من مختلف الجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة، وعدد من الشركات والمشروعات الوطنية الكبرى، مثل: نيوم والبحر الأحمر وغيرها، إلى جانب بعض الجامعات السعودية والأوروبية.