تعد الأطعمة الغنية بالألياف من أفضل الأطعمة للإنسان، في أي عمر كان، ويعدها البعض كلمة السر لتجنب تراكم الدهون في الأحشاء، من أجل جسد صحي ورشيق في الوقت نفسه.  

 ويحمل الجسم نوعين من الدهون، الدهون تحت الجلد والدهون الحشوية، ولا تعد الأولى ضارة بالقدر نفسه، بل تلعب دورًا في تنظيم الشهية وحماية الأجسام من الأمراض، إلا أن تراكم الحشوية قد يزيد من الإصابة بأمراض مزمنة كأمراض القلب والسكري من النوع الثاني.

 نستعرض هنا بعض الأطعمة لوجبة الفطور الصحية وفوائدها للجسم. 

1- الشوفان: ويعد التخلص من الدهون الحشوية وتجنب تراكمه أمرًا مهمًا لصحة الإنسان، ولهذا يجب معرفة بعض الأطعمة التي تساعد في تقليلها، ويُفضل تضمين أطعمة مثل الشوفان في وجبة الفطور لضمان بداية يوم جديد بشكل صحيح.
2- يخفض الكوليسترول والسكر: إن البحث عن وجبة فطور غنية بالألياف ومليئة بالنوع القابل للذوبان منها، أمر سهل ويتلخص في تناول دقيق الشوفان، المليء بالألياف القابلة للذوبان في الماء وهي رائعة للهضم، وتخفض الكوليسترول والسكري في الدم.
3- توت وفراولة: يمكن إضافة كوب واحد من التوت الطازج (أو الفراولة) للحصول على ما يقرب من غرام إضافي من الألياف القابلة للذوبان، إلى جانب رش بذور الشيا أو بذور الكتان على الفاكهة.
4- الأفوكادو: وينصح خبراء التغذية بإضافة نصف حبة أفوكادو مع الإفطار لتعزيز الألياف القابلة للذوبان بشكل كبير، وقد تساعد الأفوكادو في زيادة الوزن لمن يعانون من النحافة، فكل 100 غرام منها تمد الجسم بما يقارب 160 سعرا حراريا.
5- الزبادي اليوناني: إذا لم يكن الشخص من محبي دقيق الشوفان، فيمكنه تناول حبوب نخالة الشوفان، كبديل يمنح قدراً مناسباً من الألياف القابلة للذوبان التي يحتاجها الجسم، مع إضافة بعض الفاكهة والبذور إلى المزيج إلى جانب الزبادي اليوناني.
6- خفض الوزن: وخلصت دراسة إلى أن استهلاك الألياف الغذائية يمكن اعتباره أيضًا حلا بديلا معقولا لفقدان الوزن للبالغين الذين يجدون صعوبة في الالتزام بنظام غذائي معقد، وذلك بعد تقييم حالة 240 بالغًا.