أعلنت نيوم استضافتها أكثر من 80 متسلقًا محترفًا من المملكة والعالم، للمشاركة في مسابقة تضمّنت تجربة 100 مسار لتسلّق الصخور تم تطويرها في جبال "حسمى"، في مسعى لتأسيس أحدث وجهة عالمية للمغامرات وممارسة رياضة التسلّق والهايكنج في المملكة.

وقالت المديرة التنفيذية لقطاع الرياضة في نيوم، جان بيترسون، إن نيوم تتميز بتضاريس جغرافية متنوعة تشكّل عامل جذب لمحبي رياضة التسلق والمغامرات، مؤكدة حرص نيوم وتوجهها لاستقطاب المغامرين ومنحهم تجارب مبتكرة واستثنائية تعزز الصحة والرفاهية.

وأضافت: "مسابقة (تسلق 100 مسار) هي بداية ناجحة سنستثمرها لتعزيز دعمنا لهذا النوع من الرياضات المهمة"، مؤكدة أن هذه المسابقة تتم بالتعاون مع الاتحاد السعودي للتسلق والهايكنج.

وتتدرج صعوبة المسارات الـ100 المطورة حديثًا ما بين 5 و8a وفقاً للمقياس الفرنسي، لتستقطب الهواة والمحترفين في هذه الرياضة، كما تم العمل على تطوير أماكن متعددة لدعم أنشطة تدريب وتطوير مهارات المتسلقين الجدد.

وضمن فعاليات المسابقة، قامت الرياضية الأمريكية إيميلي هارينغتون، الحائزة على البطولة الوطنية في الولايات المتحدة لرياضة تسلق الصخور 5 مرات، بتسلق عدة مسارات على مدى ثلاثة أيام، من بينها مسار التحدي 7b+ ، بمشاركة ياسمين القحطاني، المدير التنفيذي للاتحاد السعودي للتسلق والهايكنج وأول مدربة تسلق جدران معتمدة.

من جهتها، أكدت القحطاني أن رياضة تسلق الصخور تشهد نموًا متسارعًا على مستوى المملكة والمنطقة، مشيرةً إلى التعاون مع نيوم لتطوير هذه الوجهة الرياضية الجديدة لمتسلقي الصخور المحليين والعالميين.

يُذكر أنه يشرف على تطوير منطقة المسارات الجديدة مجموعة من الخبراء بقيادة مدير المشروع ريد ماكادام، بالإضافة إلى المتسلقين البارزين ومطوري الطرق كارلو جوليبرتي وبييرجيورجيو لوتيتو وأليكس روسيور. ومن المتوقع أن تبدأ نيوم بعد اكتمال التجارب في استقبال المتسلقين من كافة أنحاء العالم مع نهاية عام 2022م.