تشهد منطقة جازان إقامة العديد من المهرجانات والفعاليات السياحية والترفيهية بمختلف محافظات ومراكز المنطقة على مدار العام الجديد 2022، والتي يشرف على تنفيذها مجلس التنمية السياحية ومحافظات المنطقة وعدد من الجهات ذات العلاقة.

وتعد جازان منطقة حيوية غنية بالثقافة الشعبية والتراث، وكذلك بالتقاليد التي تعود إلى آلاف السنين، وهي الآن تبرز كوجهة عصرية مليئة بالمفاجآت من خلال ما تقدمه للسياح من مغامرات وتجارب شيقة.

وتتنوع الفعاليات والمهرجانات التي تشهدها منطقة جازان ما بين تسويقية وترفيهية وتراثية، ويتم إقامتها بهدف تنشيط السياحة وإحياء التراث وغيرها من الأهداف.

مهرجان البن.. مهرجان سياحي يقام في محافظة الداير بني مالك شرق منطقة جازان، ويختص بشكل أساسي بعرض محاصيل نبات البُن، التي تنبت في معظم أراضي القطاع الجبلي من المنطقة، ويشتمل المهرجان على معرض خاص بالبُن بالإضافة إلى فعاليات ثقافية، وشعبية، وترفيهية، وتسوّق. ويهدف المهرجان إلى إحياء زراعة البن في مرتفعات المنطقة الجنوبية، والتعريف بأهمية أشجار ومحصول البن، حيث يقوم فيه المزارعون بعرض ما لديهم من أنواع محاصيل خاصة بالبن، وأبرز تلك الأنواع البن الخولاني..
مهرجان جازان الشتوي.. هو مهرجان سياحي يقام كل عام في احتفالية سنوية في منطقة جازان، ويتميز المهرجان بالعديد من العروض الشعبية واللوحات التراثية التي تبرز تراث وموروث المنطقة وفنونها الشعبية، والأزياء، وما تميزت به المنطقة من حرف وأعمال يدوية في مجالات الزراعة، والصيد، والغوص، وتجارة اللؤلؤ، والأدوات المستخدمة في تلك الحرف بمشاركة العديد من الفرق الشعبية والاستعراضية . ويقدم أبناء المحافظات ألواناً من الفنون والرقصات الشعبية، وألعاب نارية تُضيء سماء المهرجان في كل عام.
مهرجان المانجو.. مهرجان سياحي يختص بعرض أصناف مختلفة من المانجو التي يتم زراعتها في المنطقة، ومن أبرزها: التومي والجل الجلين والزبدة وأبو سناره والكنت والكيت والبلمر والباكستاني والهندي الخاص والفاو الزل والفندايكي والسوداني، كما يتخلل المهرجان عدد من الفعاليات المصاحبة. وأبرز محافظات المنطقة التي تشتهر بزراعة المانجو هي: بيش وصبيا وأبوعريش، ويُقام المهرجان بشكل سنوي، وعادةً ما يتم ذلك في "كادي مول" بمدينة جازان، وقد بدأت أول نسخة من المهرجان سنة 2005.
مهرجان الفل والنباتات العطرية .. يعتبر أحدث المهرجانات بمنطقة جازان، ويهدف للتعريف بالفُل وخواصه وارتباطه بموروث منطقة جازان وتنمية وتعزيز البرامج السياحية واستخدام الفُل كهوية أساسية، وتنويع المهرجانات التي تشهدها المنطقة. ولا تخلو مناسبات الأعياد، من ارتداء الفتيات والسيدات عقود الفل، والنباتات العطرية المختلفة التي تشتهر بها منطقة جازان، والتي تزين رؤوس الفتيات، ويتم من خلالها تعطير المنازل، وتفوح رائحتها بكل الأرجاء، وتمثل ارتباطا وثيقا بكل المناسبات والأفراح والأعياد.
مهرجان العسل.. مهرجان سياحي يقام كل عام في محافظة العيدابي التابعة لمنطقة جازان، حيث تتميز في إنتاج العديد من أنواع العسل منها السدرة والسلم والطلح والضهيان والقتاد والصيفي والربيعي والزهور، والحمضيات والبساتين وغيرها. وتعتمد هذه المسميات على نوع وأسماء الأشجار أو الزهور التي يتغذى عليها النحل، ولكل نوع ما يميزه من خصائص، وقد يكون لكل نوع سعر معين مع تغير بعض مسميات العسل باختلاف الموقع وبحسب تسمية أهالي المحافظة.
مهرجان الحريد.. مهرجان سياحي تُقام فعالياته سنويا في جزر فرسان في جنوب البحر الأحمر، وهو عبارة عن تجمع لأسماك الحريد.حيث يجتمع الحريد على شاطئ جزر فرسان في مجموعات ضخمة بعضها قد يزيد على 1000 سمكة، ويكوّن كرات ضخمة فيما يشبه الانتحار الجماعي، يحدث ذلك عادة في يوم واحد من السنة، في نهايات شهر مارس وأول شهر أبريل من كل عام، ويحتفل أهل فرسان منذ القدم بهذا اليوم، وينشدون الأهازيج ويؤدون الرقصات الشعبية.
فعاليات عيد الفطر.. تقيم محافظات منطقة جازان احتفالات شعبية ابتهاجاً بعيد الفطر المبارك، حيث تخصص الفرق الشعبية أياماً لإظهار الفرح من خلال تقديم أهازيج وقصائد شعرية، وأداء الفنون الشعبية مثل السيف والعزاوي والربش والدانة الفرسانية، وغيرها.
فعاليات عيد الأضحى المبارك.. تقيم منطقة جازان ضمن فعاليات عيد الأضحى المبارك، عدداً من البرامج والحفلات الغنائية والعروض الكوميدية وبرامج الأطفال المتنوعة احتفاءً بهذا المناسبة، إلى جانب الألعاب النارية التي تنير سماء جازان. ويتمسك أهالي منطقة جازان بتراث الماضي في احتفالاتهم بالعيد، ويحرصون على تحويل منازلهم إلى لوحات تراثية، والتقيد باللبس الشعبي، ويبرز أبناء القطاع الجبلي هوية التراث والمحافظة عليه.