كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وبالشراكة مع وزارة الصحة عن بدء تنفيذ قرار توطين مهن طب الأسنان بنسبة35% وذلك اعتبارًا من اليوم (الأحد)، حيث سيتم تطبيق نسب التوطين على منشآت القطاع الخاص التي يعمل بها 3 عاملين فأكثر في مهن طب الأسنان.

ويأتي هذا القرار ضمن مساعي الوزارتين الهادفة إلى توفير مزيد من فرص العمل المحفزة والمُنتجة للمواطنين والمواطنات في مختلف مناطق المملكة.

وأصدرت الوزارة دليلًا إجرائيًا يوضح تفاصيل التوطين والمهن والنسب المطلوبة على موقع الوزارة الإلكتروني، مُشددة على ضرورة تقيد المنشآت والالتزام بتطبيق الأحكام، تلافيًا للعقوبات النظامية التي ستطبق بحق المخالفين.

ووفق الدليل، فإن أبرز المهن المستهدفة بالقرار هي طب أسنان عام واستشاري طب أسنان وطبيب صحة عامة أسنان وجراح فم ووجه وفكين وطبيب أسنان أطفال وأخصائي تقويم أسنان.

ويشترط حصول طبيب الأسنان على الاعتماد المهني من الهيئة السعودية، وفقالما ورد في نظام مزاولة المهن  الصحية واللائحةالتنفيذية لمزاولة المهن الصحية ولا يتم احتساب أطباء الأسنان غري المعتمدين منضمن نسب التوطين المفروضة.

كما يشترط لاحتساب طبيب أسنان سعودي في نسبة التوطين المفروضة ألا يقل أجره الشهري المسجل في التأمينات الاجتماعية عن 7 آلاف  ريال سعودي، ولن يحتسب طبيب الأسنانالسعودي الذي يحصل على أجر أقل من ذلك في نسبة التوطين.

وفي حالة عدم تقيد المنشأة بنسبة التوطين المحددة وفق القرار الوزاريوالدليل الإجرائي، سيتم إيقاف جميع التعاملات الإلكترونية لمهنة طب الأسنان آلياللمنشأة، بالإضافة لعقوبة مخالفة توطين المهن المقصورة على السعوديين.

وتم تقديم حزمة من المحفزات والدعم تتعلق بمساندة منشآت القطاع الخاصفي توظيف أطباء الأسنان السعوديين، وتشمل دعم عملية الاستقطاب والبحث عن العاملين المناسبين ودعم عمليات التدريب والتأهيل الضرورية ودعم عملية التوظيف والاستقرارالوظيفي للمحاسبين السعوديين وأولوية الاستفادة من كافة برامج دعم التوطين المتاحة لدى المنظومة.

من جانبها، أوضحت وزارة الصحة أنها ستعمل على متابعة وتنفيذ هذا القرار الذي يرفع مستوى المشاركة في سوق العمل، حيث ستتولى "وزارة الصحة" الإشراف على تنفيذه بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل وتخصص مهن طب الأسنان.

وأكدت أن منشآت القطاع الخاص ستستفيد من المحفزات وبرامج الدعم التي تقدمها منظومة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لمساعدة المنشآت في توظيف السعوديين تشمل: دعم عملية الاستقطاب والبحث عن العاملين المناسبين، ودعم عملية التدريب والتأهيل الضرورية، ودعم عملية التوظيف والاستمرار الوظيفي، بالإضافة إلى أولوية الاستفادة من كافة برامج دعم التوطين المتاحة لدى المنظومة، وبرامج الدعم والتوظيف من خلال صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف).