شهدت الأعوام الماضية تغييرات عدة في تشكيل الوزارات، حيث طرأ دمج وزارتين أو أكثر وتغيير تسميات بعض الوزارات، وما زالت التغييرات تتوالى منذ عهد الملك عبدالعزيز إلى عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز.

ويصل عدد الوزارات في المملكة، بعد أن كانت 3 وزارات فقط عند إعلان توحيد المملكة وهي الخارجية والداخلية والمالية، إلى 24 وزارة بعد تغيير تسميات بعضها ودمج بعضها الآخر مع وزارة أخرى، إضافة إلى استحداث بعض الوزارات.

وجرى خلال السنوات الأخيرة استحداث بعض الوزارات في المملكة، من أجل الحرص على تقديم كل ما فيه مصلحة الوطن والمواطن، في إطار ما تقتضيه الحاجة في ذلك الوقت.

ونذكر هنا أبرز الوزارات التي أنشئت بعهود الملوك الـ7 منذ توحيد المملكة.

عهد الملك عبدالعزيز آل سعود: أنشئت 7 وزارات خلال الفترة 1930 - 1953، وهي حسب تسلسلها التاريخي: الخارجية، والداخلية، والمالية، والدفاع، والصحة، والاقتصاد، والمواصلات، إضافة إلى صدور الأمر الملكي بإنشاء مجلس الوزراء.
عهد الملك سعود: أنشئت 7 وزارات أخرى هي: المعارف، والزراعة، والبترول، والتجارة، والعمل والشؤون الاجتماعية، والحج، والإعلام، كما شهد تشكيل مجلس الوزراء وانعقاده، وصدور أول نظام للمجلس.
عهد الملك فيصل: نشأت وزارة واحدة هي وزارة العدل، بعد أن كانت رئاسة قضاة واحدة في المنطقة الغربية بمكة المكرمة وتشرف على قضاء محاكم الحجاز وما يتبعه، وأما نجد وملحقاتها فيقضي فيها قضاة منفردون؛ في كل مدينة قاضٍ ينظر القضايا وعموم الأحداث التي تقع في مدينته وما حولها من القرى.
عهد الملك خالد: أنشئت 6 وزارات جديدة هي، التعليم العالي، والأشغال العامة والإسكان، والصناعة والكهرباء، والشؤون البلدية والقروية، والتخطيط، والبرق والبريد والهاتف.
عهد الملك فهد: أنشئت 4 وزارات، هي، الشؤون الإسلامية، والخدمة المدنية، والمياه والكهرباء، والشؤون الاجتماعية.
عهد الملك عبدالله: شهد افتتاح وزارتين هما، الإسكان، والحرس الوطني بعد أن كانت رئاسة.
عهد الملك سلمان: حتى الآن أنشئت 5 وزارات هي، وزارة الثقافة، ووزارة الصناعة والثروة المعدنية، ووزارة الرياضة، ووزارة السياحة، ووزارة الاستثمار.