مجازر ومعارك بين سقوط دمشق في يد التتار ومجزرة حماة، وموقعة الجمل المصرية، ومعاهدات خلدها التاريخ وأنهت حروبًا كالتي أنهت الحرب الأمريكية - المكسيكية، إلى مولد نجوم معروفين أثروا في المجتمعات... في هذا التقرير نستعرض أبرز ما حدث في مثل هذا اليوم 2 فبراير.

سقوط دمشق في يد التتار

في الـ2 من فبراير من عام 1260، وبعد هروب الأمير الأيوبي الناصر يوسف وقادة جيشه من المدينة، سقطت مدينة دمشق في يد التتار، بعدما اجتمع أعيانها واتفقوا أن يسلموا مفاتيح المدينة لهم، إلا أن قلة من أهل المدينة رغم كونهم لا يعلمون بأمور الحرب والقتال، قرروا التحصن في قلعتها والدفاع عن دمشق، حتى قُتلوا جميعًا.

معاهدة جوادالوب هيلداجو

في الـ2 من فبراير عام 1848، وقّعت الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك، على معاهدة عرفت باسم معاهدة "جوادالوب هيلداجو"، وقضت هذه المعاهدة بتخلي المكسيك عن كاليفورنيا وتكساس، مقابل 15 مليون دولار أمريكي، وبهذه المعاهدة انتهت الحرب الأمريكية - المكسيكية.

رشوان توفيق

يعرف الممثل المصري رشوان توفيق، بكونه ممثلًا احتكر الأعمال الدينية، في مواسم الدراما خاصة الرمضانية منها، وولد رشوان توفيق في الـ2 من فبراير عام 1933، وتخرج في معهد الفنون المسرحية، ثم التحق بالعمل بالتليفزيون المصري (التليفزيون العربي وقتها)، كما عمل مديرًا للاستديو ومساعدًا للإخراج ثم مخرجا لبرنامج "من الجاني"، وعُرف بعدها بمشاركته في العديد من الأعمال.

مصادرة ممتلكات الأوقاف الفلسطينية

في الـ 2 من فبراير عام 1965، سنّ "الكنيست" قانونًا يسمح لسلطات الاحتلال الإسرائيلي بمصادرة ممتلكات الأوقاف الإسلامية في أنحاء فلسطين، ولا يزال أثر هذا القرار موجودًا حتى اليوم، حيث قررت سلطات الاحتلال في 2021 تنفيذ أول مشروع استيطاني ضخم بالقدس المحتلة، بمصادرة مساحات شاسعة من الممتلكات والمنشآت الفلسطينية، بما فيها أملاك الأوقاف الإسلامية والكنائس وأماكن تاريخية وأثرية، في محاولة منها لتهويد مدينة القدس وطمس معالمها وهويتها العربية الإسلامية.
وفي العام نفسه، صادرت القوات الإسرائيلية مفاتيح المسجد الأقصى من حراس الأوقاف الإسلامية، ما تسبب في تجدد المواجهات داخل حرم المسجد بين الفلسطينيين المرابطين والاحتلال.


مجزرة حماة

في الـ2 من فبراير عام 1982 أطبقت القوات البرية السورية وسرايا الدفاع السوري، بقيادة اللواء رفعت الأسد، حصارًا على مدينة حماة بناءً على أوامر من رئيس البلاد حافظ الأسد، لمدة 27 يومًا، لقمع انتفاضة السنة والجماعات الإسلامية السنية ضد نظام حافظ الأسد.

وذكرت التقارير أن ألفي مواطن سوري راحوا ضحية هذه الحملة، فيما ترى بعض وسائل الإعلام الغربية أن عدد الضحايا وصل إلى 20 ألف مواطن، فيما ترى اللجنة السورية لحقوق الإنسان أن حصيلة الضحايا قد تجاوز الـ40 ألف مواطن، وقد وُصفَ الهجوم بأنه أحد أكثر الأعمال دموية التي قامت بها حكومة عربية ضد شعبها في التاريخ الحديث للشرق الأوسط.

شاكيرا وبيكيه

في الـ2 من فبراير يحتفل النجمان العالميان شاكيرا وبيكيه بعيد ميلادهما، بفارق 10 سنوات، فولدت شاكيرا عام 1977، فيما وُلد جيرارد بيكيه عام 1987. وبيكيه هو لاعب كرة قدم يلعب لصالح فريق برشلونة وللمنتخب الإسباني، فاز بدوري أبطال أوروبا، وساهم في فوز منتخب بلاده بكأس العالم لكرة القدم 2010، وأمم أوروبا 2008، و2012.

أما شاكيرا والتي تربطها علاقة ببيكيه منذ 11 عامًا، ونتج عنها طفلان، فهي نجمة بوب روك عالمية، من أصول لبنانية، وُلدت في كولومبيا، كما تعدّ من أكثر المغنيات في أمريكا اللاتينية ممن حُزْنَ جوائز وترشيحات.

موقعة الجمل المصرية

في الـ2 من فبراير عام 2011، وقع ما يعرف باسم موقعة الجمل المصرية، حينما بدأت مجموعات مؤيدة للرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك، الهجوم بالبغال والخيول والجمال على المتظاهرين بميدان التحرير في قلب العاصمة المصرية القاهرة، في خضم تظاهرات الـ25 من يناير 2011، وبين هذه المجموعات مسجلون خطر ومجرمون خرجوا من السجون، وذلك بعد انسحاب قوات الشرطة في الـ28 من يناير من البلاد.