شهد مثل هذا اليوم الموافق الثامن من فبراير عدة أحداث تاريخية، كان لها أكبر الأثر في تغيير العديد من مجريات الأمور عالميا، كما ولدت ورحلت شخصيات تاريخية فنية وعلمية وأدبية وسياسية، فضلا عن الاحتفال بمناسبات سنوية بشكل دوري.

وفي السطور التالية نستعرض أبرز الأحداث العربية والعالمية التي وقعت في مثل هذا اليوم.

الحرب الروسية اليابانية

هي حرب اندلعت ما بين الإمبراطورية اليابانية والإمبراطورية الروسية في 8 فبراير 1904 واستمرت حتى 5 سبتمبر 1905، وذلك بعد رفض روسيا الخطة اليابانية لتقسيم منشوريا وكوريا، وانتهت الحرب بتوقيع معاهدة بورتسمث التي توسط فيها الرئيس الأمريكي ثيودور روزفلت، وساعدت هذه الحرب اليابان لتصبح قوة عظمى.

تولي عبدالسلام عارف حكم العراق

شهد الثامن من فبراير عام 1963 تولي عبدالسلام عارف رئاسة الجمهورية العراقية، وذلك بعد الإطاحة بعبدالكريم قاسم من الحكم.

إطلاق القمر الصناعي عرب سات

يصادف اليوم 8 فبراير ذكرى إطلاق القمر الصناعي العربي "عرب سات" إلى السماء وذلك عام 1985 ميلادية، بعد تأسيس منظمة الاتصالات الفضائية العربية -أو كما تعرف "عربسات"- في عام 1976، والتي يستفيد من خدماتها ملايين المنازل في أنحاء العالم، وتلعب دورا كبيرا في تقديم مجموعة كاملة من خدمات البث الفضائي، والإذاعي، والاتصالات السلكية واللاسلكية، وقد تم تنفيذ أول عملية إطلاق للعرب سات -1 بصاروخ آريان الفرنسي.

مقـتل 22 من جماهير نادي الزمالك

في الثامن من فبراير عام 2015، وقعت أحداث استاد الدفاع الجوي بمصر، والتي أسفرت عن مقتَل 22 شخصا من مشجعي نادي الزمالك المصري بسبب التدافع على بوابات استاد دار الدفاع الجوي بالقاهرة، قبل مباراة الدوري بين نادي الزمالك ونادي إنبي.

ميلاد أكبر أنجال الملك عبد العزيز

ولد الأمير تركي الأول بن عبد العزيز آل سعود عام 1896م، وهو أكبر أنجال الملك عبد العزيز وبه يكنى (أبو تركي)، من زوجته وضحى بنت محمد العريعر من شيوخ بني خالد، تولى إمارة منطقة القصيم في بداية حكم أبيه.

تزوج الأمير تركي وهو في سن العشرين من عمره، وأنجب من زوجاته ولدين وثلاث بنات، مات منهم بنتان وولد في بداية طفولتهم، وبقي الأمير فيصل والأميرة حصة.

توفي الأمير تركي في سن صغيرة عام (1337هـ- 1918م)، متأثراً بإصابته بوباء الإنفلونزا الإسبانية التي انتشرت بعد الحرب العالمية الأولى، وسُمي هذا العام حينها بـ"سنة الرحمة".

ميلاد الرافعي وشادية

في مثل هذا اليوم 8 فبراير ولد كلٌ من الروائي الفرنسي جول فيرن عام 1828، والمؤرخ المصري عبدالرحمن الرافعي عام 1889، والفنانة المصرية شادية عام 1931، والفنان سمير الإسكندراني عام 1938، والممثل الكويتي خالد العبيد عام 1941.

وفاة هولاكو واليازجي

توفي الحاكم المغولي هولاكو خان في الثامن من فبراير عام 1265، وهو حفيد جنكيز خان، احتل معظم بلاد جنوب غرب آسيا بعد أن قتَل الملايين من أهلها، وتوسع جيشه كثيرًا بالجزء الجنوبي الغربي للإمبراطورية المغولية، مؤسسًا سلالة الخانات بفارس، وقد اجتاح المغول تحت قيادته بغداد عاصمة الخلافة العباسية، كما تحول المؤرخون من الكتابة العربية للفارسية في عهده.

كما توفي في مثل هذا اليوم الشاعر اللبناني ناصيف اليازجي عام 1871، والمخرج إبراهيم الشقنقيري عام 2018.