استعرض أول سفير معتمد لدى دولة الكويت، الدبلوماسي السابق جميل الحجيلان، بعض المواقف البارزة في تاريخ العلاقات بين البلدين.

وروى، خلال مقطع فيديو نشره مركز التواصل الحكومي للعمل الإعلامي المشترك، موقفًا جمع الملك الراحل سعود بن عبد العزيز وأمير الكويت الراحل الشيخ عبد الله السالم الصباح قبل 60 عامًا، حيث أبلغه الشيخ عبد الله بأن هناك فريقًا للبحث عن مياه، قد يضطر لدخول حدود المملكة، وطلب منه إبلاغ الملك سعود بذلك.

وأضاف الحجيلان الذي شغل منصب وزير الصحة سابقًا، أنه أرسل برقية بالأمر إلى الملك سعود، والذي بدوره قال للحجيلان: "اذهب وأخبره، بأنه إذا أراد أن يبحث عن الماء للكويت في مدينة الرياض، فالله يحييه".

وفي موقف آخر، روى الحجيلان كواليس إعلامه بتعيينه سفيرًا في الكويت، حيث قال إنه كان ضمن وفد المملكة المشارك في مؤتمر دول عدم الانحياز في بلجراد، ووصلت برقية للوفد تطلب عودة الحجيلان فورًا إلى الطائف، ليُعلم هناك بأمر تعيينه كأول سفير للمملكة في الكويت، وأعطاه سيفًا ذهبيًا، كان يُعطى للسفراء في الدول العربية كرمز لقوة العلاقات بين البلدين، وطُلب منه السفر بشكل عاجل للكويت من أجل أن يكون السفير السعودي عميدًا للسلك الدبلوماسي في الكويت.