تتكاتف جهود العديد من مراكز الإرشاد والتوجيهلخدمة التائهين أو للتبليغ عنهم، حول ساحات الحرم المكي الشريف. وخُصصت الخدمة التي تندرج تحت إشراف وزارة الحج والعمرة للمعتمرين ومساعدتهم على مدار الـ24 ساعة، حيث تساعد في العثور على التائهين في أسرع وقت ممكن.

ورصدت "أخبار24" العديد من التائهين أمام مقر إرشاد التائهين بأجياد، قام الموظفون المعنيون بمساعدتهم وخدمتهم على أكمل وجه، عبر ثلاثة مكاتب إرشادية موزعة على ثلاثة مواقع في الحرم المكي، وهي (أجياد، والقشاشية، وباب الملك فهد).

وكشف المشرف على برنامج شباب مكة صالح النجدي، أن البرنامج يرتبط مع الجهات المُختصة للبحث عن التائهين، بحيث يقوم باستقبالهم وأخذ جميع ما يلزم من بيانات وصور لهم وتعميمها من خلال برنامج خاص يضم الجهات الشريكة بشكل كامل، وعلى جميع المكاتب، ومن ثمّ يتم البحث عن ذوي المفقود والتواصل معهم، ويستغرق البحث عن ذويهم ما يترواح بين نصف ساعة إلى ساعتين كحد أقصى، ولا يتجاوز الثماني ساعات.

وتتضمن خدمة "إرشاد التائهين" العديد من الخدمات منها: إرشادهمإلى الأبواب والمداخل والمخارج بالمسجد الحرام وساحاته، والتوجه إلى صحن المطاف أو المسعى، ومساعدة التائهين الأطفال أو البالغين إلى مكاتب إرشاد التائهين الموزعة في جنبات الحرم المكي الشريف، فضلاً عن الإجابة على استفساراتهم بعدة لغات عالمية.

ويعد نشاط إرشاد التائهين أحد الأنشطة التي يقوم بها مشروع تعظيم البلد الحرام لخدمة ضيوف الرحمن وقاصدي المسجد الحرام، وذلك بعد تدريبهم على المواقع التي يحتاجها الحجاج غالباً بالتعاون مع وزارة الحج والعمرة.