بالرغم من هيمنة محرك البحث الأمريكي جوجل على بقية محركات البحث التي توفرها الشركات المنافسة، فإنه عادةً ما يتتبع بيانات مستخدميه ويراقب تحركاتهم عبر الإنترنت، الأمر الذي يدفع البعض إلى التوجه لبرامج VPN أو متصفحات مشفرة مثل متصفح Tor لحماية خصوصيتهم.

وشهدت الشهور القليلة الماضية تحركات دولية لمقاضاة جوجل بشأن انتهاك خصوصية المستخدمين، ما دفع الشركة إلى الإعلان عن ضوابط وقيود جديدة على أدواتها وأنظمتها للحفاظ على خصوصية استخدام منتجاتها وخصوصاً متصفح جوجل كروم ومحرك بحث جوجل وأداة Google Analytics.

وفيما يلي نستعرض أفضل 5 محركات بحث بديلة عن جوجل تمنحك المزيد من الخصوصية والأمان:

1- محرك بحث "DuckDuckGo": ويُعتبر أكثر بدائل محرك بحث جوجل شهرةً، ولكنه لا يقوم بتخزين المعلومات المتعلقة بعمليات البحث أو البيانات الشخصية، كما يحتفظ بسجل البحث بطريقة تمنع الآخرين من استعراضها حيث لا يمكن الوصول إليها إلا عبر المستخدم نفسه.
2- "StartPage": ويركّز هذا المحرك أكثر على خصوصية المستخدم، حيث يسمح بإجراء عمليات البحث دون الكشف عن الهوية، كما يقوم بحجب الإعلانات وعدم الكشف عن عنوان IP الخاص بالمستخدم.
3- "Brave Search": ويقوم هذا المحرك البحثي بتصفية نتائج البحث اعتماداً على روابط يتم استيرادها بشكل غير مباشر من محركات بحث أخرى، ولكنه يقوم بحجب هوية المستخدم بطريقة تمنع تلك المحركات من تتبعه.
4- "SwissCows": وبخلاف غالبية محركات البحث الشهيرة يوفّر هذا المحرك ميزة معاينة نتيجة البحث قبل الدخول على الروابط، كما يتيح ميزة البحث بهوية مجهولة فضلاً عن خدمات VPN ونطاق البريد الإلكتروني.
5- "MetaGer": ويعتمد هذا المحرك في إظهار نتائج البحث على تجميع النتائج من عدة محركات في صفحة واحدة قابلة للقراءة والنسخ، كما يتيح الميزات التي تقدمها محركات البحث الـ 4 السابقة من حيث دعم الخصوصية والأمان.