يعتبر الزبادي من الأطعمة المفضلة للكبار والصغار على وجبات الإفطار والعشاء، كما يصفها خبراء التغذية ضمن مختلف الحميات الغذائية لمرضى السمنة، فضلاً عن كونها مصدرًا جيدًا للبروتين والكالسيوم والفيتامينات والألياف النباتية كالبروبيوتك.

كما يفضّل الرياضيون تناول الزبادي ممزوجةً بالفواكه قبل وبعد التمارين الرياضية الشاقة، أو تناولها بشكل يومي بعد إضافة دقيق الشوفان أو الجرانولا لما لها من فوائد صحية عديدة.

وفيما يلي نتعرّف على أبرز 5 فوائد صحية للزبادي وفقاً للدراسات العلمية الحديثة:

1- "تقوية العظام": وأشارت دراسة شارك بها نحو 5.7 ألف امرأة ورجل من كبار السن، أن تناول الزبادي يومياً يعمل على تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام بنسبة تصل إلى 52%.
2- "الوقاية من السكري": وكشفت دراسة قارنت بين تأثيرات النظم الغذائية الغنية بالألياف والألبان المخمرة مثل الزبادي، أن الأخيرة تساعد على منع التهابات المفاصل الحادة التي تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري.
3- "خفض ضغط الدم المرتفع": وأكّدت دراسة أجريت لتحديد العلاقة بين البكتيريا الصحية الموجودة بالأمعاء والتحكم في معدلات ضغط الدم، مشيرةً إلى أن الزبادي توفّر هذه البكتيريا الصحية مما يساعد في خفض ضغط الدم.
4- "الوقاية من النوبات القلبية": وأفادت دراسة شاركت بها نحو 54 ألف امرأة ورجل تتراوح أعمارهم بين 30- 75 عاماً، بأن تناول الزبادي يومياً يققل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة تصل إلى 30%.
5- "علاج التوحد": كما أثبتت نتائج دراسة أجريت لتحديد العلاقة بين النظام الغذائي والاضطرابات السلوكية لدى الأطفال المصابين بالتوحد، أن تناول الزبادي يساعد الأمعاء على إفراز ميكروب بروبيوتيك الذي يحسن من وظائف الدماغ ويمنع وصول الغازات إليها مما يعزز من الحد من هذه الاضطرابات السلوكية لديهم.