سجلت هيئة التراث 70 موقعًا أثريًا جديدًا في "سجل الآثار الوطني"، ليرتفع عدد المواقع الأثرية المسجلة إلى أكثر من 8.9 ألف موقع.

وشملت أنواع المواقع الموثقة، فنونًا صخرية، ونقوشًا كتابية، وأنشطة تعدينية قديمة، بالإضافة إلى أنظمة الري القديمة، ومبانٍ ومدافن أثرية.

وتوزعت المواقع الـ 70 على مستوى المناطق، بواقع موقعين في الرياض، و6 في المدينة المنورة، و7 في القصيم، و14 موقعًا في عسير، و13 موقعًا في الجوف، و3 مواقع في تبوك، و12 موقعًا في حائل، و11 موقعًا في جازان، وموقع وحيد في كل من الشرقية ومكة المكرمة.

وأوضحت الهيئة أن تسجيل المواقع الأثرية في السجل الوطني للآثار يمر بمجموعة من الإجراءات، بدءاً من اكتشاف الموقع ثم معاينته من قبل المختصين للتحقق من أثريّته، وانتهاء بإعداد وكتابة التقارير العلمية والفنية اللازمة حول الموقع الأثري.

وأكدت الهيئة أن جهودها في تسجيل المواقع الأثرية مستمرة طوال العام؛ وتشمل جميع مناطق المملكة، مشيرة إلى أن تسجيل هذه المواقع يأتي استناداً إلى نظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني الصادر بالمرسوم الملكي بتاريخ 9/1/1436هـ، وبموجب قرار مجلس إدارة الهيئة المتضمن تفويض الرئيس التنفيذي للهيئة بالموافقة على تسجيل المواقع الأثرية والتراثية في السجل الوطني للآثار.