يُنفق العديد من هواة اقتناء الطيور في العالم أموالاً طائلة لشراء مجموعتهم الخاصة من الطيور الغريبة والنادرة، حيث تذخر المزادات العالمية بعشرات الصقور والحمائم والطواويس التي قد يصل ثمنها إلى مليوني دولار كحمامة السباق التي بيعت في بلجيكا مطلع نوفمبر الماضي.

ومحلياً شهد نادي حمام الجاكوبين السعودي مسابقة لاختيار ملكة جمال الحمام، والتي حضرها 16 مربياً شاركوا بأكثر من ألفي حمامة، حيث أشار رئيس النادي أحمد اللحياني إلى أن أحد المربين في المملكة اشترى حمامتين من نوع الجاكوبين بسعر 55 ألف ريال.

وفيما يلي نستعرض أعلى 6 طيور ثمناً في العالم:

1- "حمام السباق": يعرف أيضاً بحمام الزاجل، ويعود تاريخ استخدامه إلى 5 آلاف عام، وقد يصل متوسط تكلفة اقتناء واحد من هذا النوع إلى 90 ألف دولار.
2- "كوكاتو النخيل": ويُعتبر من أكثر الطيور النادرة المهددة بالانقراض، وقد يصل متوسط تكلفة اقتناء واحد من هذا النوع إلى 16 ألف دولار.
3- "المكاو الياقوتي": ويُصنف بأنه أكبر ببغاء حجماً على الإطلاق، إذ يصل طوله إلى متر واحد أحياناً ويتميّز بلونه الأزرق اللامع، فيما قد يصل ثمنه إلى 7 آلاف دولار.
4- "الطوقان": وهو طائر يعيش في جماعات في الغابات الاستوائية بكندا والولايات المتحدة، ويتشابه في الشكل مع أكثر من 30 نوعاً تندرج في فصيلته، ويتراوح سعر الطوقان الواحد بين 5- 10 آلاف دولار.
5- "دجاج أيام سيماني": وهو نوع من الدجاج ذو أصول إندونيسية ويطلق عليه لقب لامبورغيني الدواجن، وذلك لارتفاع ثمنه، إذ يبلغ سعر الدجاجة الواحدة 2.5 ألف دولار.
6 - "الفلامينغو": وهو طائر مائي شهير يتميز بمنقاره الطويل ولونه الوردي الفاتح، حيث يكتسب هذا اللون من كثرة تناوله للروبيان، ويصل سعر الطائر الواحد من هذا النوع إلى 1000 دولار.