احتجزت القوات البحرية في الحرس الثوري الإيراني، اليوم السبت، ناقلة حاويات "مرتبطة" بإسرائيل بالقرب من مضيق هرمز، تم الآن توجيهها نحو المياه الإقليمية الإيرانية".

وأوضحت وسائل إعلام إيرانية أن السفينة "ترفع العلم البرتغالي وتديرها شركة زودياك التي يملكها الرأسمالي الإسرائيلي إيال عوفر" و"يتم اقتيادها إلى المياه الإقليمية" الإيرانية.

وقالت شركة الشحن الدولية زودياك ماريتايم إن إم.إس.سي هي المدير والمشغل التجاري للسفينة التي استولت عليها السلطات الإيرانية اليوم السبت.

وأضافت أن رجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر يمتلك جزءاً فيها وإم.إس.سي هي المسؤولة عن جميع أنشطة السفينة بما فيها عمليات الشحن والصيانة، وأن ملكية السفينة المحتجزة تعود لشركة جورتال شيبينج كونها الممول وتم تأجيرها لشركة إم.إس.سي تأجيراً طويل الأجل.

من جهته حذر الجيش الإسرائيلي إيران من أنها "ستتحمّل تبعات" أي تصعيد للنزاع في المنطقة، وذلك عقب الإعلان عن الاستيلاء على السفينة.

وكان الجيش البريطاني حذر، في وقت سابق، من احتمال اعتلاء جهة مجهولة سفينة بالقرب من مضيق هرمز، ويأتي الحادث وسط تصاعد التوترات بين إيران والغرب، لا سيما بعد الهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في سوريا.