حذرت الوكالة الأمريكية لمراقبة المحيطات والغلاف الجوي "نوا"، من أن العالم يشهد حالياً، وللمرة الثانية خلال 10 سنوات، حلقة هائلة من ابيضاض المرجان بسبب درجات حرارة قياسية في المحيطات.

وتهدد هذه الظاهرة بقاء الشعاب المرجانية حول العالم، بما في ذلك الحاجز المرجاني العظيم قرب أستراليا، كما ترتبط هذه العملية بارتفاع درجة حرارة المياه، ما يؤدي إلى تغير اللون، ويمكن أن يتسبب بموت هذه الكائنات الحية في حال التعرض لفترة طويلة أو شديدة للإجهاد الحراري.

لكن عكس هذه الظاهرة قد يكون ممكناً، إذ يمكن للشعاب المرجانية المتضررة البقاء على قيد الحياة إذا انخفضت درجات الحرارة وتقلصت عوامل الإجهاد الأخرى، مثل الصيد الجائر أو التلوث.

وقال بيبي كلارك من "الصندوق العالمي للطبيعة"، وهي منظمة غير حكومية، إن حجم ابيضاض المرجان الجماعي وشدته دليل واضح على الآثار الضارة لتغير المناخ اليوم.

وتشير التقديرات إلى أن كوكب الأرض فقد ما بين 30 % إلى 50 % من شعابه المرجانية، وأن هذه الشعاب المرجانية يمكن أن تختفي تماماً بحلول نهاية القرن إذا لم تحدث تغييرات كبيرة.

وتعد حلقة الابيضاض الحالية هي الرابعة التي تسجلها وكالة "نوا" منذ عام 1985، وقد لوحظت الحلقات السابقة في أعوام 1998 و2010 و2016.