تلجأ بعض النساء إلى عمليات التجميل لمكافحة التجاعيد، لكن قبل أن تصلي إلى هذه المرحلة، عليك اتباع الطرق الطبيعية، التي يمكن أن تساهم في منع ظهور التجاعيد، وفي هذا التقرير نتعرف على أبرز هذه الطرق والتي تجعلك أكثر شبابًا، وفقًا لما نشر في موقع "برايت سايد" بنسخته العربية.

1- تمرين دفع اللسان

عليك تجريب دفع اللسان، فهذا التمرين يساعد على تقوية العضلة الجلدية للعنق في مقدمة الرقبة، ويمكن تنفيذ هذا التمرين عبر إمالة الرأس إلى الوراء، والضغط باللسان في اتجاه سقف الفم بحركة بطيئة، وهو ما سيشعرك بانقباض عضلات العنق، تكرر هذه الحركة 10 مرات لتحقيق أفضل النتائج.

2- تمرين رفع الملعقة

يمكنك أيضًا الاستعانة بتمرين رفع الملعقة، وينفذ هذا التمرين بوضع المعلقة بين شفتيك ثم محاولة رفعها بالشفتين إلى أعلى وإنزالها لأسفل باستخدام عضلات الفك فقط، إضافة إلى محاولة الابتسام والملعقة لا تزال في الفم، فيما يتم الحفاظ على هذه الوضعية لمدة 10 ثوان لرفع عظام الوجنتين وتعزيز قوة عضلات العنق.

3- ارفعي حاجبيك لإطلالةٍ أصغر سناً

ينخفض الحاجبان لأسفل عادةً عندما تبدأ الجبهة في الترهل. ويمكنك أن تتجنبي ذلك بوضع إصبع السبابة بين الحاجب والجفن. ثم استخدمي عضلات جبهتك حتى ترفعي حاجبيك لأعلى قدر الإمكان، مع شد الجلد الموجود تحت الحاجب لأسفل بإصبعيك. وكرري الحركة 10 مرات في الصباح والمساء. وتذكري أن الجلد المحيط بالعينين رقيق، فلا تضغطي عليه أكثر من اللازم.

4- تمرين حرف "V"

يعتبر هذا التمرين من أفضل التمارين لتقليل التجاعيد حول العينين والتخلص من الانتفاخات حول العينين، وعليك أن تلمسي طرف كل حاجب بإصبعي السبابة والوسطى في كل يد، ثم الضغط برفق وشد الحاجبين، ثم عليك النظر إلى السقف ورفع جفونك السفلية، وتكرر هذه الحلقة لـ 7 مرات، مرة واحدة يوميًا.

5- وجه المهرج

يعتمد هذا التمرين على البدء بابتسامة، مع الحفاظ على تقارب الشفتين، ثم ضغط الذقن إلى الأسفل، ثم تكرار الابتسامة العريضة، والمحافظة عليها لـ 5 ثوان، وتكرار هذه الحركة لـ 10 مرات.

6- تمرين "قبضة الشفاه"

عليك لف شفتيك حول أسنانك العلوية والسفلية، ثم ضعي ملعقة بين شفتيك واضغطي عليها، حاولي بعدها أن تشدي الملعقة من بين شفتيك باستخدام اليدين. وحافظي على هذه الوضعية لبضع ثوان قبل ترك الملعقة، ثم كرري الحركة 4 مرات أخرى، ويساعدك هذا التمرين في شد الفك والجلد المحيط بالشفتين.

7- تمرين الابتسام

في هذا التمرين، افتحي فمك قليلاً وغطي أسنانك بشفتيك، حتى تختفي تماماً، ثم ابتسمي ابتسامةً عريضة قدر الإمكان. وضعي إصبع السبابة على ذقنك، ثم ميلي برأسك إلى الوراء لتفتحي فكك، وعودي بعدها إلى تعبير وجهك الطبيعي، وكرري الحركة 7 مرات كل يوم. وسيساعدك التمرين على شد جلد الوجه، وخاصةً الوجنتين.

8- ارفعي الجزء السفلي من وجهك بملعقة

ابدئي بإمالة رأسك إلى الوراء، ومدي شفتك السفلية للخارج. ثم ضعي الملعقة على الشفة السفلية وحاولي رفعها لأعلى وهي تحمل الملعقة فوقها. وحافظي على هذه الوضعية لبضع ثوان، ثم اتركي شفتيك. ويجب تكرار التمرين 5 مرات، ويساعدك هذا التمرين على شد الجزء السفلي من وجهك، ورفعه للأعلى، والتخلص من إطلالة "الفم الغائر".