في ساعات مبكرة قبل بزوغ الفجر تبدأ ساحة "البطيخ"، بسوق العزيزية بالرياض باستقبال نحو 400 شاحنة صغيرة ومتوسطة محملة بنتاج مزارع البطيخ أو كما يطلق عليه "فاكهة الصيف" من وسط وجنوب وشرق وشمال المملكة.

وأكد عدد من الدلالين والعاملين بسوق العزيزية، لـ "أخبار24"، أن موسم البطيخ يمتد لنحو عشرة أشهر من العام، وأسعاره متفاوتة بحسب العرض والطلب بالإضافة إلى جودة المنتج وحجمه.

ولفت عبدالعزيز الناصر صاحب مؤسسة دلالة بسوق الجملة بالعزيزية، أنه يصل إلى السوق يوميا من 200 إلى 300 سيارة دينا أو جمس محملة بالبطيخ من مختلف الأنواع والأحجام.

وكشف الناصر أن موسم البطيخ يمتد لعشرة أشهر تقريبا ويبدأ من إنتاج بلدة حرض ومن ثم يأتي نتاج مدينة ساجر، وبعدها نتاج منطقة الجوف ومن ثم يعود إنتاج حبحب بلدة حرض مرة أخرى للسوق، مضيفا بوجود عدة أنواع للحبحب منها المدور، والروكسان، والصيدلان الأبيض بنوعيه الطويل والمدور.

وعن الأسعار شدد الناصر أن سعر البطيخ يفرضه العرض والطلب وجودة المنتج واللون والطعم، مقدراً متوسط سعر حمولة الشاحنة من نوع دينا بما بين 400 و500 حبة، بما يتراوح بين 3 و 5 آلاف ريال بحسب نوع وحجم البطيخ، بينما تكون حمولة الجمس بين 250 و 300 حبة، ويتراوح متوسط سعرها بين ألفين إلى 3 آلاف ريال.

بدوره أشار عبدالله حريصي أحد العاملين في السوق إلى أن السوق يستقبل أنواعا متعددة من البطيخ من حرض والوادي والجوف ومن جيزان.