تعددت أسباب جفاف الأنهار في أوروبا، فمنها النقص الشديد وغير المعتاد في هطول الأمطار، وموجات الحر الشديدة، حيث يعزو العلماء والجيولوجيون ذلك إلى التغير المناخي الذي تأثرت به القارة العجوز أكثر من غيرها؛ كونها إحدى أغزر المناطق المأهولة مطراً طوال العام.

وعربياً؛ يواجه العراق موجة جفاف غير مسبوقة، والتي أدّت إلى جفاف عدد من البحيرات وتراجع مستوى نهري دجلة والفرات إلى مستويات قياسية؛ وذلك بسبب إقدام إيران على إنشاء عددٍ من السدود على روافد النهرين، إضافة إلى مشاريع السدود التركيّة تزامناً مع شح الأمطار.

وفيما يلي نستعرض أبرز الأنهار الأوروبية التي أصابها الجفاف خلال العام الجاري:

1- نهر "اللوار- فرنسا": يعتبر أطول أنهار فرنسا حيث يصل طوله إلى 1006 كلم من منبعه بوسط البلاد حتى مصبه في المحيط الأطلسي، ويبلغ حجم المستجمع المائي لمنبعه في إقليم الأرديش إلى 117 ألف كم2، ويحتل أكثر من خمس الأراضي الفرنسية.
2- "إلبو- إيطاليا": يعتبر أطول أنهار إيطاليا ويمر بـ 5 مدن رئيسية هي: "ميلانو، وتورينو، وبادوفا، وفيرونا، وبريسيا"، وتعود تسميته إلى الاسم اللاتيني بادوس، ويتدفق لمسافة تصل إلى 652 كم عبر الشمال الإيطالي، ويتجه نحو الجنوب الشرقي حتى يصل إلى مدينة تورين مقترباً من أطراف جبال الألب.
3- "غوديانا- إسبانيا": ويطلق عليه اسم الوادي اليانع أو نهر بَطَلْيُوس، وأطلق عليه عرب الأندلس قديماً اسم وادي يانة، ويعتبر أعرض نهر بشبه الجزيرة الأيبيرية، كما يبلغ طوله 742 كم من منبعه بوسط البلاد حتى مصبه في المحيط الأطلسي على حدود البرتغال.
4- "التيمز- بريطانيا": يعتبر ثاني أطول نهر في المملكة المتحدة، وينبع من تلال غلوسترشاير مروراً بعدة مدن حتى مصبه في بحر الشمال، ويرجع نشاطه التجاري إلى عهد الرومان عام 50 ميلادية، ويبلغ طوله 346 كم، كما يعد أطول نهر في إنجلترا.
5- "الدانوب- المجر": وأُطلق عليه اسم "نهر العواصم" حيث يعبر في 10 دول أوروبية وتطل عليه عواصم: " فيينا، وبراتيسلافا، وبودابست، وبلغراد"، ويواصل النهر جريانه لمسافة 2860 كم تقريباً، حيث يصب في البحر الأسود مكوناً دلتا تشترك فيها 3 دول هي: "رومانيا، ومولدوفا، وأوكرانيا".
6- "أوبرا- بولندا": يبدأ بطول 254 كم من منبعه بمرتفعات كاليسكا وينتهي في نهر فارتا، ويتدفق مجراه عبر 3 مدن بمقاطعة لوبوسكي، وهي مدن: "ترزشيل، وميدزيرزتش، وزبنشين"، حيث اعتاد السياح ممارسة رياضة التجديف به لطول مجراه السفلي.
7- "الراين- ألمانيا": يُعد من أطول أنهار القارة الأوربية لمروره بـ 5 دول كبرى، وهي: "سويسرا، وفرنسا، وألمانيا، وليختنشتاين، وهولندا"، ويحتل مكانة تاريخية مهمة حيث كان يشكل على مدى 400 عام الحدود الرئيسية بين بلاد الرومان والقبائل الجرمانية، ويصل طول إلى 1230 كلم، كما يغطي مساحة تقدر بحوالي 252 ألف كم2 .