كشف مازن حايك مدير عام العلاقات العامة والشؤون التجارية والمتحدث الرسمي باسم مجموعة "إم بي سي" أن قناة العربية لا تجني أرباحاً، مؤكداً أنه لولا وجودها ضمن مجموعة إم بي سي الرابحة تجارياً لكان من الصعب عليها الاستمرار.

 وأشار في حوار له مع صحيفة (البيان) الإماراتية إلى أن قطاع الأخبار لا يحقق أرباحاً مالية على الرغم من أن عائدات "العربية" الإعلانية تفوق أقرب منافسيها بستة إلى سبعة أضعاف، مرجعاً عدم ربحيتها إلى تكاليفها الكبيرة جداً، كونها قناة إخبارية تعمل في 5 قارات ولديها 60 مكتباً حول العالم، بينما سوقها الإعلانية محدودة بمنطقة جغرافية واحدة وخلال الأزمات فقط.

 كما كشف عن أن 15 قناة تلفزيونية من بين 650 محطة فضائية عربية تبث على أقمار نايل سات وعرب سات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تستحوذ على ما يقارب من 70% من نسب المشاهدة وعائدات الإعلان، قائلاً: "وفيما تصل حصة القنوات الخمسين الأولى إلى 90 إلى 95%، تتنافس المحطات الستمائة الباقية على ما نسبته 5% أو 10% في أفضل الأحوال من نسب المشاهدة والإنفاق الإعلاني في المنطقة".

 ولفت إلى أن مجموعة "إم بي سي" تحظى بحصة الأسد - كما يصفها - من الإعلانات على الفضائيات العربية، مرجعاً ذلك لكونها أكثر المجموعات الإعلامية قدرة عبر قنواتها العشر على توفير أعلى عائد على الاستثمار للمعلن.